القوات العراقية تقطع الطريق الأخير من مدينة الموصل إلى سوريا


سمارت-رائد برهان

قال قائد عسكري في الجيش العراقي، اليوم الأربعاء، إن القوات المشتركة العراقية، قطعت آخر طريق رئيسي للخروج من مدينة الموصل (465 كم شمالي بغداد)، الخاضعة لسيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية"، باتجاه الحدود السورية.

وأوضح ضابط في الفرقة التاسعة، التابعة للجيش العراقي، إن القوات أصبحت على بعد كيلومتر واحد فقط من "بوابة الشام"، بعد السيطرة على طريق الوصول إلى المدينة من الجهة الشمالية الغربية، حسب وكالة "رويترز" للأنباء.

من جانبه، قال المتحدث باسم ميليشيا "حزب الله" العراقية (أحد مكونات ميليشيا الحشد الشعبي)، إن مهمة القوات العراقية في السيطرة على محافظة نينوى، التي تتبع لها مدينة الموصل، شارفت على النهاية، متوقعاً حصول ذلك خلال ثلاثة أسابيع، وفق ما نقلت وكالة الأنباء العراقية (واع).

وكانت القوات العراقية أعلنت، في 23 شباط الماضي، سيطرتها على مطار مدينة الموصل الدولي، فيما سيطرت لاحقاً على معسكر "الغزلاني" في الأطراف الجنوبية الغربية للمدينة، لتبدأ بالتقدم في أحياء الجانب الأيمن منها.

ويدعم التحالف الدولي القوات العراقية المشتركة في معاركها مع تنظيم " الدولة" في الموصل، التي تعتبر المعقل الأبرز له في العراق، ما تسبب بحركة نزوح كبيرة إلى المناطق العراقية المجاورة، ومناطق أخرى في سوريا.