وكالة: لقاء جديد حول سوريا في أستانا الشهر الجاري


قالت وسائل إعلام روسية، اليوم الأربعاء، إن العاصمة الكازاخية أستانا ستستضيف لقاءاً جديداً بين الدول الضامنة للهدنة في سوريا والمعارضة السورية المسلحة في 14 مارس/آذار الجاري.

ونقلت وكالة "انترفاكس" الروسية(رسمية) عن مصدر مطلع (لم تسمه) بأن اجتماعاً جديدًا بين الدول الضامنة للهدنة في سوريا والمعارضة السورية سيعقد في أستانا في 14 مارس/ آذار الجاري.

وقال المصدر للوكالة، في جنيف، اليوم إنه "من المتوقع أن يجري اللقاء في أستانة في 14 مارس".

يذكر أن الدول الضامنة للهدنة في سوريا هي روسيا وتركيا وإيران. وجرت الجولة الثانية من المفاوضات السورية في عاصمة كازاخستان في 15 و16 فبراير/شباط الماضي.

وعقدت الجولة الأولى من مفاوضات أستانا في 23 و24 يناير/كانون الثاني الماضي، بقيادة تركيا وروسيا، ومشاركة إيران والولايات المتحدة ونظام بشار الأسد والمعارضة السورية؛ لبحث التدابير اللازمة لترسيخ وقف إطلاق النار.

وخلال الاجتماع اتفقت الدول الضامنة على إنشاء آلية مشتركة للمراقبة من أجل ضمان تطبيق وترسيخ وقف إطلاق النار في سوريا.

وفي تصريح سابق لرئيس وفد المعارضة السورية إلى مفاوضات أستانا، محمد علوش قال إن "الوفد عاد من أستانا بأكياس من الوعود فقط لم ينفذ منها شيء على أرض الواقع"، ولا سيما وقف القصف.

وأضاف علوش أن "المعارضة قدمت وثيقة نوعية واحترافية في أستانا لوقف إطلاق النار، وتحسين الظروف الإنسانية، وفك الحصار، وإطلاق سراح المعتقلين، إلا أن روسيا (الداعم الرئيس لنظام الأسد) اعتبرتها مخالفة للقانون الدولي، رغم أن العديد من الجهات الدولية أشادت بها".




المصدر