مقالات

الخميس 02 آذار: النقد الدولي يصدر توقعاته لاحتياطي العرب من النقد الأجنبي والعاهل السعودي يدعو إلى معركة موحدة ضد الإرهاب

[ad_1]

الإعلام الروسي والإسرائيلي يلاحق جولة سلمان الآسيوية بانتهاكات الشرطة السعودية

بموازاة جولة العاهل السعودي الآسيوية التي تشمل 7 دول هي: هي ماليزيا وإندونيسيا وبروناي واليابان والصين والمالديف، سلطت وسائل إعلام روسية وإسرائيلية وباكستانية الضوء على قيام الشرطة السعودية بضرب سيدتين باكستانيتين متحولتين جنسيًا بالعصيّ حتى الموت، بحسب تايمز أوف إسرائيل وباكستان توداي وروسيا اليوم ووكالة سبوتنيك.

وفقًا لصحيفة إكسبريس تريبيون الباكستانية، ألقي القبض على آمنة (35 عاما) ومينو (26 عاما) خلال مداهمة الشرطة تجمعًا للمتحولين جنسيا في دار ضيافة بالرياض يضم 35 شخصًا معظمهم من إقليم خيبر باختونخوا الباكستاني.

مطالبات بإدراج السعودية وإسرائيل على القائمة الأممية السوداء لانتهاكات حقوق الأطفال

بموازاة ذلك، دعت شبكة منظمات حقوقية دولية الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس إلى إدراج عدة أطراف اتهمتها بارتكاب انتهاكات خطيرة لحقوق الأطفال، من بينها السعودية والجيش الإسرائيلي، إلى القائمة الأممية السنوية السوداء 2017 التي يصدرها الأمين العام عادة في شهر مايو أو يونيو حول الأطفال والصراعات المسلحة.

يلفت التقرير السنوي التي أصدرته “قائمة مراقبة الأطفال والنزاعات المسلحة” لعام 2017 الأنظار إلى الهجمات التي تقوم بها قوات التحالف بقيادة السعودية ضد العديد من المدارس والمستشفيات في اليمن، وأسفرت عن مقتل وتشويه الأطفال، بالإضافة إلى الانتهاكات التي ارتكبتها القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة.

وكان الأمين العام السابق للأمم المتحدة بان كي مون رفع التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن من القائمة في العام الماضي بعد تهديد المملكة وحلفائها بوقف تمويل العديد من برامج الأمم المتحدة، بينما لم يُدرَج الجيش الإسرائيلي أصلا إلى قائمة 2015 بعد ضغوطات مارستها الولايات المتحدة والحكومة الإسرائيلية.

توقعات “النقد الدولي” لاحتياطي العرب من النقد الأجنبي في 2017

أعلن صندوق النقد الدولي أنه يتوقع انخفاض إجمالي الاحتياطيات الأجنبية في الدول العربية بنسبة 5.6 في المائة، ليصل إلى تريليون دولار بحلول نهاية هذا العام.

وفقًا لبيانات الصندوق، بلغت هذه الاحتياطيات 1.060 تريليون دولار في عام 2016، مقارنة بـ 1.172 تريليون دولار في العام السابق.

تغطي البيانات 19 دولة عربية، من بينها السعودية التي برغم كونها أكبر اقتصاد عربي إلا أن احتياطياتها من النقد الأجنبي بلغت 450.4 مليار دولار بحلول نهاية العام 2016، بانخفاض نسبته 11.7 في المائة عن العام 2015.

ويتوقع صندوق النقد الدولي أن تبلغ احتياطيات السعودية من النقد الأجنبي 494.6 مليار دولار بحلول نهاية العام الجاري 2017.

تحتل الجزائر المرتبة الثانية في قائمة الصندوق الدولي، باحتياطيات تبلغ 102.2 مليار دولار، تليها الإمارات العربية المتحدة بـ 95.2 مليار دولار، وليبيا بـ 62.7 مليار دولار، ثم قطر بـ 43.6 مليار دولار.

وعلى الرغم من أن احتياطي النقد الأجنبي في الأردن بلغ 16.7 مليار دولار في عام 2016، وهو رقم منخفض مقارنة باللاعبين الكبار في صناعة النفط، إلا أن عمّان سجلت زيادة عن العام السابق حيث لم تتخطى الاحتياطيات سقف 16.6 مليار دولار.

السعودية تفتح أبوابها للأغنام الأيرلندية وتوقعات بالسماح للأغذية المجهزة

وافقت السعودية على دخول الأغنام الأيرلندية، حسب تأكيدات وزارة الزراعة بعد 48 ساعة فقط من لقاء الوزير مايكل كريد مع المسؤولين في المملكة، بحسب موقع فارم آيرلاند الأيرلندي المتخصص في الأخبار الزراعية.

يأتي ذلك بعد حظر دخول الأغنام القادمة الاتحاد الأوروبي إلى السعودية خلال السنوات الأخيرة؛ بسبب المخاوف من داء الراعوش (سكراب) القاتل الذي يصيب الجهاز العصبي للأغنام والماعز.

وكان وزير الزراعة الأيرلندي قد أعلن في وقت سابق من هذا الأسبوع تعزيز دحول لحوم البقر الأيرلندية إلى السعودية التي من المتوقع أن تسمح أيضًا بتصدير المواد الغذائية المجهزة، بما في ذلك اللحوم المطبوخة.

داعش وإيران والترتيبات السورية.. أبرز أسرار الانفتاح السعودي على العراق

ذهب الباحث علي المعموري إلى أن التوجّه السعوديّ الجديد تجاه العراق يرتبط بترتيبات ما بعد “داعش”، بموازاة سعي إلى بسط نفوذها في العراق، لإيجاد توازن مع النفوذ الإيرانيّ الواسع عبر الحكومة العراقيّة ومليشيات الحشد الشعبيّ.

في المقابل يبذل جهاز المخابرات العراقيّة جهودًا مكثّفة بتكليف من “العبادي” لتحسين علاقات العراق مع جواره الإقليميّ بشكل متوازن، حسبما نقله التقرير المنشور على موقع المونيتور عن مصدر في المخابرات العراقيّة، طلب عدم الكشف عن اسمه.

كما تحظى زيارة “الجبير” بأهميّة كبرى أيضا بخصوص دور العراق في ترتيبات الملف السوري، بحسب “المعموري”، وهناك بوادر على أن الولايات المتحدة الأميركية ترغب في إعطاء دور للعراق في القضاء على “داعش” في الأراضي السورية أيضا.

* عناوين أخرى:

ميدل إيست مونيتور: عجز الموازنة في مصر يصل إلى 174.6 مليار جنيه (11.12 مليار دولار) خلال النصف الأول من العام المالي الحالي (2016-17)

بلومبرج: رغم انخفاض إنتاج أوبك.. ارتفاع صادرات العراق النفطية وشحنات فبراير تصل إلى 3.85 مليون برميل يوميا

لايف ليك (فيديو): وحدات الحشد الشعبي تستخدم نوعا جديدًا من الصواريخ الثقيلة لقصف تنظيم الدولة

ذا إكسبريس تيريبون: العاهل السعودي يدعو إلى معركة موحدة ضد الإرهاب خلال رحلته الآسيوية

[ad_1]
[ad_2] [sociallocker]
المصدر

[/sociallocker]

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق