النظام يلجأ لاستيراد الأبقار.. وقيمة البكيرة الواحدة تصل لـ2450 يورو


كشف معاون وزير الزراعة في حكومة نظام الأسد، أحمد قاديش أن حكومة النظام اشترت أبقاراً من ألمانيا، حيث من المتوقع وصول الدفعة الأولى من العقد الخاص باستيراد 1600 بقرة مع نهايات شهر إبريل/نيسان.

وبحسب صحيفة "الوطن" المحلية الموالية للنظام فقد تم تجزئة تنفيذ العقد إلى مرحلتين تضم كل مرحلة استيراد 800 بكيرة وذلك نظراً للطاقة الاستيعابية للمحجر الذي يتم العمل على توسعة طاقته حالياً من 400 إلى نحو 800 رأس من البكاكير.

وبيّن قاديش أن قيمة البكيرة اقترب من 2450 يورو (أي أن قيمة الدفعة الأولى نحو 1.96 مليون يورو) وتم العقد مع مورد ضمن الشروط المتبعة لمثل هذه التعاقدات على توريد البكاكير.

وعن الرقم الإجمالي الذي تخطط لاستيراده الوزارة أوضح أنه يتم التخطيط لتعزيز القطيع المحلي بنحو 8 آلاف رأس من البكاكير الحوامل.

ومن جهته أكد مدير عام المؤسسة العامة للمباقر عباس الجلاد أن وزارة الزراعة تسعى لترميم قطيع الأبقار عن طريق استيراد بكاكير عالية الإنتاجية ومن ثم إنتاج بكاكير وعجول للتسمين وتوزيعها لمربي الثروة الحيوانية.

الجدير بالذكر أن هناك تراجعاً ملحوظاً في أعداد قطعان الثروة الحيوانية في سوريا خلال السنوات الأخيرة.

وبحسب تصريحات سابقة لقاديش فقد انخفض قطيع الأبقار في سوريا بنسبة 30 في المئة، في حين انخفض قطيع الأغنام بنسبة 40 في المئة، بينما ارتفعت نسبة الانخفاض في قطيع الدواجن لأكثر من50  في المئة.

وبحسب ما جاء في صحيفة "الوطن" المحلية الموالية للنظام التي نقلت تصريحات قاديش في يوليو/ تموز الماضي، فإن هذا الانخفاض في أعداد القطعان من الثروة الحيوانية بمختلف أشكالها، يؤثر مباشرة في تراجع حجم العرض من مادة اللحوم المطروحة في الأسواق، وبالتالي يسهم في تحريك الأسعار وارتفاعها.




المصدر