سكان: مقتل مدنيين ومقاتلين من الدولة الإسلامية في هجوم على مسجد بغرب الموصل


قال ثلاثة من سكان الموصل يوم الخميس إن عددا من المدنيين وأعضاء في تنظيم الدولة الإسلامية قتلوا في هجوم على مسجد يديره التنظيم في غرب مدينة الموصل العراقية يوم الأربعاء.

وقال السكان لرويترز عبر الهاتف إن ضربة جوية استهدفت جامع عمر الأسود في حي الفاروق بوسط المدينة القديمة.

وأضافوا أن المنازل المجاورة تضررت أو انهارت بسبب الانفجار دون إعطاء تقديرات دقيقة لعدد القتلى والجرحى نظرا لأن التنظيم يقيد تحركاتهم.

وقال متحدث باسم التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة إنه لا يعلم بهجوم استهدف المسجد. وقال ضباط بالإعلام العسكري العراقي إن المعركة مستمرة وإن القوات تستهدف الدولة الإسلامية أينما كانت لكنهم أحجموا عن ذكر استهداف هذا المسجد بعينه.

وعندما سيطرت الدولة الإسلامية على الموصل في 2014 أمرت أفراد الشرطة والجيش العراقي الذين ظلوا في المدينة بالذهاب إلى نفس المسجد. وكان عليهم تسليم أسلحتهم والتسجيل في قاعدة بيانات التنظيم المتشدد مقابل تصريح مرور يحول دون اعتقالهم وإعدامهم عند نقاط تفتيش أقامها المتشددون.

واستعادت القوات العراقية السيطرة على شرق الموصل في يناير كانون الثاني بعد قتال دام 100 يوم وبدأت هجومها على الأحياء الواقعة غربي نهر دجلة يوم 19 فبراير شباط.

وإذا ألحقت القوات العراقية الهزيمة بالدولة الإسلامية في الموصل فإن ذلك سيقضي على الجناح العراقي للخلافة التي أعلنها زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي في 2014 من على منبر جامع النوري الكبير بالمدينة.

ويقع الجامع الكبير في نفس منطقة جامع عمر الأسود.

 

 



صدى الشام