عودة 250 عائلة إلى مدينة عيسى بالرقة بعد أكثر من سنة على نزوحهم


سمارت-رائد برهان

عادت نحو 250 عائلة إلى مدينة عين عيسى (55كم شمال غرب مدينة الرقة)، بعد أكثر من سنة على نزوحهم مع اقتراب "وحدات حماية الشعب" الكردية من السيطرة على المدينة، وفق لجنة الخدمات فيها.

وقالت مشرفة اللجنة، صالحة خليل، بتصريح إلى "سمارت"، اليوم الخميس، إن نحو 760 عائلة سجلوا أسماءهم من أجل العودة، وعاد منهم 250 فقط خلال الأسبوع الماضي، بعد إجراء دراسة حولهم و"تسوية أوضاعهم" على حد قولها.

وأضافت "خليل" أن اللجنة وزعت مساعدات إغاثية مستعجلة على العائدين، منوهةً إلى نية تفعيل جميع المؤسسات الخدمية المعنية بأمور المياه والكهرباء وغيرها، خلال الأيام القادمة.

بدوره، وصف أحد النازحين العائدين، لـ"سمارت"، الخدمات في المدينة بالجيدة، مشيراً إلى توفر المياه عن طرق الصهاريج، وعدم وجود مضايقات أمنية، كما أضاف أن العائدين حصلوا على 100 لتر من مادة المازوت من أجل التدفئة.

وسيطرت "وحدات حماية الشعب" الكردية على المدينة في أيار من عام 2015، بعد معارك مع تنظيم "الدولة الإسلامية"، الذي كان سيطر عليها قبل أيام.

ويتهم ناشطون "قوات سوريا الديمقراطية"، التي تعتبر "وحدات الحماية" الكردية مكونها الرئيسي، بمنع عودة النازحين إلى القرى التي سيطرت عليها في الحسكة والرقة، في حين تبرر الأخيرة ذلك بوجود ضرورات أمنية، في بعض الحالات، فيما سجلت عودة مئات العائلات إلى قراهم في ريفي المدينتين.