فيضان يغمر منازل ومزارع مدينة الضمير بريف دمشق نتيجة غزارة الأمطار


سمارت-رائد برهان

قال المجلس لمحلي لمدينة الضمير بريف دمشق، اليوم الخميس، إن فيضان مياه سد المدينة (45 كم شمال شرق العاصمة دمشق) نتيجة تساقط كميات كبيرة من الأمطار، تسبب بغمر مئات المنازل والمزارع فيها.

وأوضح رئيس المجلس، فراس اللحام، في تصريح إلى "سمارت"، أن أحياء بأكملها غمرتها المياه، التي دخلت إلى المنازل وتسببت بأضرار في نحو 500 منها، منوهاً لعدم حدوث خسائر بشرية.

وأضاف "اللحام" أن لا إمكانية لإحصاء حجم الخسائر المادية في ظل استمرار الفيضان، مشيراً إلى إجلاء كافة السكان من الأحياء التي طالها الغمر بالتنسيق مع الفعاليات المدنية والعسكرية في المدينة.

وتابع "اللحام" أن المجلس تواصل مع منظمة "الهلال الأحمر" السوري لاستيعاب ما حصل، لكن الأخير طلب التواصل مع النظام الذي لم يبد أي استجابة، في ظل نقص في المعدات والآليات اللازمة.

ويقع السد خلف سلسلة جبال القلمون الشرقية، بين مدينتي الضمير والرحيبة حيث تتجمع فيه مياه السيول القادمة من جبال القريتين والناصرية من طرف وجبال القطيفة والمعضمية من طرف آخر، لاستخدامها في الشرب وسقاية الأراضي الزراعية.

وتسيطر الفصائل العسكرية على مدينة الضمير، فيما يسيطر تنظيم "الدولة الإسلامية" و قوات النظام على مناطق في محيطها، حيث تجري اشتباكات متقطعة بين الأطراف في محاولة للسيطرة على مزيد من المواقع.