"الهيئة العليا": سنجتمع مع "دي مستورا" لتحديد إنهاء أو تمديد مفاوضات جنيف


سمارت-رائد برهان

قال موفد الهيئة العليا للمفاوضات إلى جنيف، عبدالحكيم بشار، أن وفد المعارضة سيجتمع، اليوم الجمعة، مع المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، سيتافان دي مستورا، لتحديد إنهاء أو تمديد جولة المفاوضات الأولى في جنيف، والتي استمرت لثمانية أيام.

وأوضح "بشار"، وهو نائب رئيس الائتلاف السوري أيضاً، في تصريح إلى "سمارت"، أن الاجتماع سيعقد في الساعة الخامسة والنصف بتوقيت سويسرا (18:30 بتوقيت دمشق)، مشيراً أن إنهاء المفاوضات إن تقرر، سيكون يوم غد السبت.

من جانبه، قال رئيس وفد "منصة القاهرة"، جهاد مقدسي، من جنيف، إن الأمم المتحدة قد تعلن اليوم انتهاء المفاوضات، لتطرح أجندة تضم ثلاثة مسارات نص عليها القرار الدولي 2254، وهي الانتقال السياسي والدستور والانتخابات، مع احتمال إضافة مسار رابع وهو مكافحة الإرهاب.

وتصر روسيا ووفد النظام على إدراج مسألة مكافحة الإرهاب على جدول مفاوضات جنيف، فيما يطالب وفد المعارضة بالتركيز على عملية الانتقال السياسي.

وطرح "دي مستورا" ورقة على وفدي النظام والمعارضة، تتضمن آلية لبحث بنود القرار الأممي 2254، بشكل متوازٍ، بما لا يتماشى مع الآلية المتفق عليها في مجلس الأمن، والتي تقضي بتشكيل هيئة حكم انتقالية، ثم صياغة دستور جديد للبلاد، وإجراء انتخابات حرة بإشراف الأمم المتحدة، بحسب "الهيئة العليا".

ورأى رئيس وفد المعارضة السورية في جنيف، نصر الحريري، أن المناقشات مع "دي مستورا" بشأن الانتقال السياسي تشهد تقدماً، في حين شككت وزارة الخارجية الروسية، في قدرة "الهيئة العليا" ، بالتوصل إلى حل سياسي حول سوريا.