قتيلٌ وجرحى في اشتباكاتٍ بين (البيشمركة) و(العمال الكردستاني) قرب الحدود السورية


المصدر: رصد

سقط قتيل وجرحى في اشتباكات مسلحة نشبت صباح اليوم الجمعة (3 آذار/مارس)، بين بيشمركة “روج آفا”، ووحدات حماية سنجار التابعة لحزب العمال الكردستاني (PKK)، قرب الحدود السورية.

وأفاد موقع “آرانيوز” بأن الاشتباكات بدأت صباح اليوم في منطقة خاني سور القريبة من بلدة سنوني التابعة لإقليم كردستان العراق، أسفرت عن مقتل أحد عناصر وحدات حماية سنجار التابعة لـ (PKK) وإصابة ثلاثة آخرين، فيما أصيب أربعة مقاتلين من بيشمركة “روج آفا” بجروح.

ونقل الموقع عن مصادر إعلامية مقربة من (PKK)، قوله إن هذه الاشتباكات جاءت “بعد ساعات من استفزازات بيشمركة روج آفا لوحدات مقاومة سنجار، حيث أصدرت وحدات حماية سنجار بياناً يوم أمس أشارت فيه إلى استفزازات بيشمركة روج في خاني سور ومحاولتها التوغل في المنطقة التي حررتها وحدات حماية سنجار من داعش خريف 2014”.

ومن جانبها، أصدرت وزارة البيشمركة التابعة لإقليم كردستان بياناً عن هذه التطورات جاء فيه “في مساء يوم أمس الخميس 2-3-2017، وخلال عمليات طبيعية في تبديل مواقع قواتنا في حدود ناحية سنوني بإقليم كردستان، قام عدد من مقاتلي الـ PKK بقطع الطريق على قوات بيشمركة كردستان، وإطلاق النار باتجاههم”.

وأضاف “إننا نعلن بأن لنا كامل الحرية بالتحرك والتنقل وتبديل مواقع قواتنا داخل حدود إقليم كردستان، ولن نأخذ الإذن من أحد في هذه الأمور”، موضحاً “إننا نؤكد ثانية بأن بيشمركة كردستان يقومون بواجبهم، ولا نسعى لبدء اشتباكات مع أحد، ولا نريد أن تقوم أية حروب في هذه المنطقة”.

‏وأكد مصدر رسمي في قوات بيشمركة روج آفا أن قوة عسكرية من مرتبات الفوج الثالث للقوات توجهت صباح اليوم الخميس إلى منطقة سنوني المحاذية للحدود بين إقليم كردستان العراق والمناطق ذات الغالبية الكردية في سوريا وذلك من أجل تأمين تلك المنطقة، إلا أن مقاتلين متواجدين في تلك المنطقة منضوين تحت صفوف قوات حماية سنجار المرتبطة بحزب العمال الكوردستاني أتوا إلى تلك المنطقة وطلبوا منهم المغادرة.

‏ونقل موقع “آرانيوز” عن مصدر من قوات بيشمركة روج آفا، فضل عدم الكشف عن اسمه، قوله إن “هذه القوات حاولت استفزاز بيشمركة روج آفا عبر جلب الأهالي المحليين والإساءة للبيشمركة عبر التلفظ بعبارات مسيئة من قبلهم، إلا أن قوات البيشمركة بقيت منضبطة وعززت من تواجدها في المنطقة دون إبداء أي تصرف”.

وأكد المصدر، أن “قوات البيشمركة توجهت لتلك المنطقة الحدودية بعد تلقيها أمراً رسمياً بذلك من قيادة قوات البيشمركة بهدف تأمين تلك المنطقة من عمليات التهريب التي تحصل بشكل مستمر من قبل بعض الأشخاص وبهدف تأمين الحدود على الجانبين وضبطه”.





المصدر