مخاوف من استمرار هطول الأمطار… فيضان سد الضمير يهدد الأهالي والنازحين


وليد الأشقر: المصدر

أدت الأمطار الغزيرة التي هطلت على منطقة القلمون الشرقي خلال الـ 48 ساعة الماضية، إلى فيضان سد الضمير، وهو سد تجميعي يقع بين مدينتي الضمير والرحيبة في القلمون الشرقي، ما تسبب بأضرار مادية، ونزوح النازحين الوافدين إلى أطراف مدينة الضمير، والأهالي القاطنين في الأحياء الشمالية والغربية.

وأفادت مصادر ميدانية بأن أمطاراً غزيرة هطلت على مناطق القلمون الشرقي أمس واليوم الأربعاء، أدت إلى سيول كبيرة صبت مياهها في سد الضمير الذي يقع شمال المدينة، والذي امتلأ وبدأت المياه بالتسرب منه من الجهة الغربية، لتسير السيول إلى بعض الأحياء الشمالية والأحياء الغربية، والتي سببت دماراً في بعض الوحدات السكنية ومراكز الإيواء التي يقطنها النازحون الوافدون في المنطقة، كما أصابت السيول عدداً من المنازل في الحيين المذكورين، وأخرجتها عن الخدمة.

وأشارت تنسيقية مدينة الضمير إلى أن المجلس المحلي، وبمساعدة بعض الفصائل، بالإضافة للمكتب الإغاثي الموحد ومنظمة الهلال الأحمر، سارعوا لتفقد أحوال المدنيين وتأمين مكان لهم أكثر أمانا.

ونقلت التنسيقية عن بعض المسؤولين في المجلس المحلي قوله إنه من الصعب السيطرة على الطوفان في حال استمرار الأمطار.

وأكد ناشطون أن ما حدث في الضمير أمر طبيعي، وأن سد الضمير لم ينفجر، لكن ما حدث هو تسرب المياه من الجهة الغربية باتجاه الأحياء الشمالية والغربية من المدينة فقط، الأمر الذي أدى لتلك الأضرار.

.





المصدر