روسيا: ورقة "دي ميستورا" يمكن أن تكون أساس للمفاوضات السورية


سمارت-إيمان حسن

قال المندوب الروسي في جنيف، ألكسي بورودافكين، اليوم السبت، إن الورقة المطروحة من قبل المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا، يمكن أن تكون أساساً للمفاوضات السورية.

وكان المبعوث الأممي إلى سوريا، ستافان دي ميستورا، طرح أمس،وثيقة على وفدي النظام والمعارضة في جنيف، تضمنت بنداً يلمح إلى "إدارة ذاتية" (لامركزية) للتقسيمات الإدارية في سوريا.

وأوضح " بورودافكين"، في تصريح له، نقلته قناة روسيا اليوم، أن الورقة المطروحة والتي تتضمن مكونات الدستور الجديد، تمثل أساس مستقبل سوريا، والأرضية اللازمة لتحقيق "التسوية"، مردفاً، أن تشكيل اللجنة الدستورية هو ما تطالب به روسيا باستمرار.

واعتبر "بورودافكين" أن منصات "الرياض أو موسكو أو القاهرة" لا تمثل كل المعارضة السورية، داعياً إلى جمع سائر أطياف المعارضة على أساس توافقي

وأشار " بورودافكين"إلى أن ، المعارضة المسلحة جزء أساسي في العملية التفاوضية، ولها الحق في اختيار النقاط المهمة لمناقشة التسوية السياسية.

ومن جهة أخرى، فسّر" بورودافكين"، الخمول الأمريكي في الوقت الحاضر، على أن الإدارة الأمريكية تعمل على صياغة العناصر الرئيسية في مواقفها بما يخص سوريا.

وكان المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستافان دي ميستورا، أنهى أمس الجمعة، الجولة الرابعة من محادثات "جنيف"، التي استمرت عشرة أيام، كما مهد لجولة خامسة من المفاوضات، معلناً جدولاً زمنياً لاستكمال المباحثات حول النقاط التي اتفق عليها وفدا النظام والمعارضة السورية.