لاجئون سوريون في لبنان يحضرون للمشاركة في مسابقة "VEX" للروبوتات


سمارت-عبد الله الدرويش

يحضر فريق "أمل سوريا" التابع لمنظمة MAPS" " (برامج المساعدة المتعددة)، للمشاركة في مسابقة "VEX EDR competition" لتصميم وبناء رجال آلين "روبوتات"، المزمع انطلاقها، يوم 11 آذار الجاري، في جامعة سيدة اللويزة في العاصمة اللبنانية بيروت، حسب ما أفاد صحفي متعاون مع "سمارت".

وقال مدرب فريق "أمل سوريا" ، خالد طالب، إن الفريق يتألف من سبعة طلاب، يعملون منذ قرابة الأربعة شهور على تصميم "روبوت" يعمل على تنفيذ مهام متعددة، للمنافسة في المسابقة، حيث قسم العمل شهرين نظرياً، ومن ثم الدخول بالقسم العملي،

وتابع: المسابقة ستكون قوية، وشباب الفريق على أهبة الاستعداد، متحفظاً عن الدخول في تفاصيل تجهيز الروبوت وعمله، حفاظاً على سرية العمل بين أعضاء الفريق، على حد قوله.

وكان فريق "أمل سوريا" التابع لمنظمة "MAPS" (برامج المساعدة المتعددة) نال ، المركز الأول في مسابقة (VEX) لتصميم الرجال الآليين "روبوت" التي أقيمت في الجامعة الأمريكية ببيروت، في 21 آذار 2016 الماضي، حسب ما نُشر على الموقع الرسمي للمنظمة.

وتنشط منظمة "MAPS" في مجال تعليم الأطفال السوريين اللاجئين بلبنان، من خلال برنامج التعليم المستمر وبرنامج "EPL" الذي يضم عشرة مدارس، تسعة منها داخل مخيمات السوريين في منطقة البقاع، كما لديها مستوصفان لتقديم الرعاية الصحية للاجئين السوريين بأسعار رمزية، إضافة إلى مركز علاج فيزيائي وقسم لمعالجة سرطان الثدي.