"التعاون سيستمر".. طهران تعيد فتح قاعدة همدان أمام الطائرات الروسية لتنفيذ ضربات بسوريا


أعلن وزير الدفاع الإيراني العميد "حسين دهقان" دعم طهران لروسيا في تنفيذ عمليات عسكرية في سوريا ضد ما أسماهم "الجماعات الإرهابية".

وأشار "دهقان" في حوار مع وكالة "فارس" الإيرانية، إلى فتح قاعدة "نوجه" في محافظة همدان أمام الطائرات الحربية الروسية لتنفيذ غارات في سوريا، موضحاً أن "الدستور الإيراني لايسمح لمنح أي بلد قاعدة عسكرية على أراضي البلاد"، إلا أن التعاون قائم مع روسيا حول الشأن السوري.

ولفت إلى أن إيران قدمت تسهيلات لروسيا في قاعدة نوجه بهمدان لاجتياز طائراتها الحربية الأجواء الإيرانية والتزود بالوقود على أراضيها، معتبراً أن هذا الأمر طبيعي في مجال دعم العمليات الحربية الجارية في سوريا.

ونوه إلى أن التسهيلات بهذا الشأن منحت ضمن فترة محدودة إلا أن التعاون مع الروس سيستمر بالنظر للمتطلبات والظروف الميدانية.

ولفت إلى أن التنسيق قائم بين الجانبين حول المهمات ومواعيد العمليات وكذلك نوع الطائرات، مؤكداً مرة أخرى موقف إيران الداعم لروسيا بتنفيذ عملياتها في سوريا.

ونفى وجود أية نوايا لإيران في منح روسيا قاعدة عسكرية على أراضيها، مؤكداً "أن هذا الأمر غير مطروح مطلقاً".

وفي أغسطس/آب الماضي، شهدت الساحة الإيرانية الكثير من الجدل في الوسطين الرسمي والشعبي، مع الإعلان الروسي عن توجيه ضربات داخل سوريا انطلاقا من قاعدة "همدان".  

وآنذاك أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الحليف الرئيسي لنظام بشار الأسد في سورية، أن طائرات تابعة لها قصفت أهدافاً في مدن سورية، عقب إقلاعها من قاعدة همدان الجوية، وهي المرة الأولى التي تفتح فيها طهران قواعدها العسكرية لدولة أجنبية منذ الثورة الإسلامية التي شهدتها في 1979.

وقوبلت هذه الخطوة بترحيب على مستوى بعض المسؤولين، وهو الترحيب الذي جاء على غير موقف بعض النواب في مجلس الشورى (البرلمان) الإيراني الذين أعلنوا استنكارهم السماح للمقاتلات الروسية باستخدام قاعدة "همدان"، وعدوا ذلك "مخالفة للدستور".




المصدر