"أحرار الشام": سنتصدى بقوى لهجمات "تحرير الشام" على مقراتنا شمالي البلاد


سمارت-بدر محمد

توعدت "حركة أحرار الشام الإسلامية"، في بيان، اليوم الاثنين، بأنها "ستتصدى بقوة" على هجمات قالت إن "هيئة تحرير الشام" نفذتها على مقرات لها شمالي البلاد، مطالبةً بـ"الاحتكام إلى شرع الله، وإيقاف الاعتداءات".

وكانت "هيئة تحرير الشام" سيطرت، في وقت سابق من اليوم، على حواجز ومقرات تابعة لـ"حركة أحرار الشام الإسلامية"، دون اشتباكات بين الطرفين.

واتهمت "الحركة" في البيان، الذي نشر على حسابها الرسمي بموقع "تويتر"، "هيئة تحرير الشام" بشن هجمات متكررة على مقراتها ومستودعاتها، والاستيلاء على أسلحة وممتلكات تعود للحركة ومنها معمل العلبي بريف حلب ومعمل الغزل بمدينة إدلب وورشة سلقين ومعسكر المسطومة وعدد من الحواجز بريف إدلب.

كذلك قالت الحركة إن "تحرير الشام" تلجأ إلى "بث دعايات عن انشقاق الآلاف من مقاتلي الحركة وانضمامهم إليها، في حين أنهم لا يتجاوزون بضع مئات".

وشهدت إدلب توتراً بين الطرفين خلال الأيام الماضية، جرت على إثره اشتباكات، أدت لسيطرة "تحرير الشام" على عدة مواقع لـ"حركة أحرار الشام"، حيث أرجع مصدر من الأولى الخلافات إلى رفض الأخيرة انضمام عناصر انشقوا عنها داخل هذه المواقع لـ"الهيئة".

وكانت فصائل عسكرية عدة، أبرزها "جبهة فتح الشام" (جبهة النصرة سابقا) و"حركة نور الدين الزنكي"، أعلنت اندماجها ضمن تشكيل "هيئة تحرير الشام"، برئاسة "أبو جابر الشيخ"، الذي أعلن انشقاقه عن "أحرار الشام" لقيادة التشكيل الجديد، لتعلن بعدها عدة ألوية وكتائب في "الحركة" تبعيتها للتشكيل.