اجتماع "لجنة تفاوض" حي الوعر والوفد الروسي ينتهي دون اتفاق


سمارت-أمنة رياض

أفاد مراسل "سمارت" في حي الوعر بحمص، مساء اليوم الاثنين، أن الاجتماع الذي عقد بين لجنة التفاوض الممثلة للحي والوفد الروسي، انتهى دون التوصل لأي اتفاق تهدئة.

وكان مصدر خاص قال، لـ"سمارت"، في وقت سابق اليوم، إن أعضاء "لجنة التفاوض" تعقد اجتماعاً مع وفد روسي من قاعدة حميميم العسكرية، في محيط الحي، لبحث أوضاع الحي و"التهدئة".

وأوضح المراسل، أن الوفد الروسي سيرسل مسودة اتفاق إلى الأطراف المعنية في حي الوعر لدراستها، دون وجود أي تفاصيل عن هذه المسودة حتى الآن، في حين سيعقد اجتماع آخر، في وقت لاحق، مع الوفد الروسي من أجل مناقشة هذه المسودة والبت بأمرها.

وأشار المراسل، إلى أن المجتمعن ناقشوا مسألة الاتفاق القديم في حي الوعر، وأسباب فشله، وكذلك التفجيرات الأخيرة التي استهدفت فرعي "أمن الدولة" و"الأمن العسكري"، كما تطرقت "لجنة التفاوض"، للحديث عن الوضع المدني في حي الوعر ومخاوف الأهل من دخول النظام له.

ويشهد حي الوعر قصفاً مكثّفاً من قبل النظام، ارتفعت وتيرته بعد التفجيرات التي طالت فرعي "أمن الدولة" و"الأمن العسكري"، في مدينة حمص، يوم 25 من الشهر الفائت، ما أسفر عن مقتل عشرات العناصر للنظام بينهم ضباط، حيث تبنت "هيئة تحرير الشام" تلك التفجيرات.

ويأتي القصف على حي الوعر، على الرغم من سريان الهدنة في سوريا، المعلن عنها، نهاية كانون الأول الفائت، والتي ضمنتها كل من روسيا وإيران وتركيا، حيث تستثني الهدنة المناطق الخاضعة لسيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية" وأيضا "جبهة فتح الشام" (النصرة سابقاً).

ووفق ما أوضح مراسل "سمارت"، لا يوجد أي تواجد لـ"فتح الشام" في حي الوعر، الذي تسيطر عليه كتائب إسلامية وأخرى من الجيش السوري الحر، أبرزها "حركة أحرار الشام الإسلامية" و"حركة تحرير وطن".