جولة جديدة من محادثات أستانا الأسبوع المقبل‎


أعلن وزير خارجية كازاخستان خيرات عبد الرحمانوف أن جولة جديدة من المحادثات بخصوص سوريا ستعقد في العاصمة الكازاخية أستانا في 14 و15 من آذار الحالي.

ومن المفترض أن تركّز هذه الجولة على مناقشات آلية تطبيق اتفاق وقف إطلاق النار الذي دخل حيز التنفيذ في 30 كانون الأول الماضي لكنّه شهد خروقاتٍ عديدة من قبل النظام، بالإضافة لقيامه بتهجير أهالي وادي بردى.

ويأتي إعلان الوزير الكازاخي بعد أيامٍ من انعقاد الجولة الرابعة من مفاوضات جنيف برعاية الأمم المتحدة والتي اختتمت بالاتفاق على مناقشة أربع قضايا في جنيف 5، وهي الحكم والدستور والانتخابات والإرهاب.

وكان المبعوث الدولي إلى سوريا ستفيان دي ميستورا قد أعلن  في هذه الجولة من محادثات جنيف أن محادثات جديدة في أستانا ستسبق الجولة الخامسة من مفاوضات جنيف المتوقع عقدها نهاية آذار الحالي.

وشهدت العاصمة الكازخية أستانا اجتماعين، حيث عُقد الأول برعاية تركية روسية، أما الثاني فشهد انضمام إيران إليه، وتركّزت المباحثات على آليات تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار.

وفي السياق قال رئيس وفد فصائل المعارضة السورية إلى أستانا محمد علوش: “إن الوفد توصل لاتفاق لتجديد التهدئة مع الجانب الروسي من خلال الأمم المتحدة، يشمل أحياء دمشق الشرقية والغوطة الشرقية بريفها، ومحافظة درعا جنوبي سوريا، وحي الوعر في مدينة حمص”.

 

وأضاف علوش في تصريح له أن اتفاق تجديد التهدئة كان من المفترض أن يكون دخل حيز التنفيذ منذ الساعة 12 منتصف ليل أمس، ومع ذلك لم يلتزم النظام به وواصلت طائراته غاراتها على مختلف المناطق المشمولة بالاتفاق.



صدى الشام