كازخستان: محادثات "الأستانة" القادمة في 13 و14 آذار الحالي


سمارت-رائد برهان

أعلنت وزارة الخارجية الكازاخية، اليوم الاثنين، الموعد المبدئي لانعقاد المحادثات التي ستجري في عاصمتها، الأستانة، بين النظام والمعارضة السورية، في 13 و14 آذار الجاري.

وقال وزير الخارجية، خيرات عبدالرحمانوف، إن الموعد حُدد خلال المحادثات التي جرت في مدينة جنيف السويسرية، قبل أيام، مشيراً أن الدول الراعية ستحدد شكل ومستوى المحادثات، وفق وكالة "إنترفاكس".

وانتهت الجولة الرابعة من المحادثات السياسية بين النظام والمعارضة في جنيف، يوم الجمعة الفائت، بتسليم المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستافان دي مستورا، وثيقة للأطراف المتفاوضة، تضمنت طروحات حول شكل الدولة المستقبلية في سوريا، كما مهد الأخير لعقد جول خامسة خلال الشهر الحالي.

وأضاف "عبدالرحمانوف"، أن بلاده تواصلت، أمس الأحد، مع الدول الراعية، التي ماتزال تجري مشاورات حول موعد انعقاد المحادثات، لافتاً إلى قلق المعارضة من عدم تحقيق شروط وقف إطلاق النار في سوريا.

وسبق أن عقدت جولتان من المحادثات بين ممثلين عن الفصائل العسكرية ووفد للنظام، برعاية تركية روسية إيرانية، في العاصمة الكازاخية "أستانة"، تناولت بشكل أساسي الحديث عن اتفاق وقف إطلاق النار، حيث انتهت الجولة الأولى بإصدار بيان ختامي، أكدت فيه الدول الراعية التوصل إلى اتفاق حول إنشاء "آلية ثلاثية" لمراقبة الهدنة.

أما الجولة الثانية، توصلت فيها الأطراف إلى "شبه اتفاق" لوضع آليات للسجون في سوريا ووقف إطلاق النار، وفق رئيس وفد المعارضة، محمد علوش، الذي أشار إلى أن المحادثات ستستكمل في العاصمة التركية "أنقرة".