"ناشطون: "تحرير الشام" تسيطر على مقرات لـ"أحرار الشام" في إدلب


سمارت-رائد برهان

قال ناشطون محليون، اليوم الاثنين، إن "هيئة تحرير الشام" سيطرت على حواجز ومقرات تابعة لـ"حركة أحرار الشام الإسلامية"، في ريفي إدلب الشمالي والجنوبي، شمالي سوريا.

وأوضح الناشطون، أن "تحرير الشام" سيطرت على "معسكر الطلائع" وحاجز قرية المسطومة، في ريف إدلب الجنوبي، دون اشتباكات بين الطرفين، كما أشاروا إلى إرسال "أحرار الشام" تعزيزات عسكرية لاستعادتهما.

كذلك، سيطرت "الهيئة" على حاجز قرية كفريحمول في ريف إدلب الشمالي، استعادته "أحرار الشام" بعد ساعات قليلة، وفق الناشطين.

وشهدت إدلب توتراً بين الطرفين خلال الأيام الماضية، جرت على إثره اشتباكات، أدت لسيطرة "تحرير الشام" على عدة مواقع لـ"حركة أحرار الشام"، حيث أرجع مصدر من الأولى الخلافات إلى رفض الأخيرة انضمام عناصر انشقوا عنها داخل هذه المواقع لـ"الهيئة".

تأتي هذه الخلافات، بعد حصول إعادة هيكلة للفصائل المتواجدة في إدلب وريف حلب الغربي، تمثلت بانضمام عدة فصائل إلى كل من "هيئة تحرير الشام" و"حركة أحرار الشام" لتصبحا القوتين الأكبر في المنطقة.

وكانت فصائل عسكرية عدة، أبرزها "جبهة فتح الشام" (جبهة النصرة سابقا) و"حركة نور الدين الزنكي"، أعلنت اندماجها ضمن تشكيل "هيئة تحرير الشام"، برئاسة "أبو جابر الشيخ"، الذي أعلن انشقاقه عن "أحرار الشام" لقيادة التشكيل الجديد، لتعلن بعدها عدة ألوية وكتائب في "الحركة" تبعيتها للتشكيل.