روسيا تعلن فشلها في منع النظام من قتل المدنيين في حي الوعر


أسامة أبو زيد: المصدر

اجتمعت ظهر اليوم الاثنين، لجنة تفاوض حي الوعر في حمص مع الطرف الروسي في الفرن الآلي المجاور لحي الوعر دون حضور أي طرف للنظام، وتمحور الاجتماع حول إبرام اتفاق يكون الطرف الروسي الضامن الوحيد له.

تحدث الطرف الروسي خلال اجتماعه عن عدم قدرته إبرام هدنة أو ضمان وقف إطلاق النار النظام، خصوصاً بعد قصف الحي صباحاً قبل الاجتماع وبعده انتهائه مباشرة بـعدد من القنابل المظلية والصواريخ الفراغية، ما أدى لسقوط عدد من القتلى والجرحى.

الطرف الروسي أوضح بأنه سيقوم مساءً بإرسال مسودة اتفاق إلى المعنيين داخل الوعر لدراستها، وسيتم عقد اجتماع غداً أو بعد غد للموافقة عليها وسماع ملاحظات لجنة الحي عليها، وإذا ما تم رفضها فالنظام سيتابع أعماله العسكرية التي لم يوقفها أصلاً ولن نستطيع منعه من إيقافها.

وقد تم خلال الاجتماع مناقشة الاتفاق القديم وأسباب فشله ومناقشة التفجيرات الأخيرة التي ضربت أفرع النظام، كما وذكر استغلالها من قبل النظام لها ليقوم بهذا التصعيد العنيف على حي الوعر.

وقد شرح أحد أعضاء اللجنة المدنية داخل حي الوعر الوضع المدني في الحي تخوّف الأهالي من دخول قوات النظام والشبيحة له، كما تحدث عن رفض النظام لأكثر من مبادرة مسبقاً، مع بعض الشروحات الأخرى عن موقف الحي اتجاه جنيف والأستانة والحل السياسي في سوريا عامة والذي يعد حي الوعر جزء منها.

يذكر أن الحكومة الروسية تتطلع إلى انتقال سياسي في سوريا أساسه القرار 2254 القاضي بتشكيل هيئة حكم انتقالي، وصياغة دستور جديد للبلاد ومن ثم إجراء انتخابات بإشراف دولي، وفي المقابل لا تستطيع أن تمنع قوات نظام بشار الأسد من إبرام تهدئة في بقعة لا تتجاوز ثلاثة كيلومترات مربعة داخل الأراضي السورية.

إلى ذلك يستمر النظام بالتصعيد العسكري العنيف على حي الوعر ومازالت أعداد الشهداء والجرحى تسقط يومياً وفق تدمير ممنهج للإنسانية الموجود داخل الحي المنكوب.





المصدر