قوات سوريا الديمقراطية تسيطر على منشأة حيوية في ريف دير الزور


حققت قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من التحالف الدولي, اليوم الثلاثاء, تقدماً جديداً على حساب تنظيم الدولة في ريف دير الزور الشمالي الغربي من خلال السيطرة على مبنى المفاعل النووي في بلدة “الكبر” بعد اشتباكات عنيفة مع مقاتلي تنظيم الدولة في إطار المرحلة الثالثة من “غضب الفرات”.

وتأتي سيطرة قوات سوريا الديمقراطية على المنشأة الحيوية بعد ساعات من تمكن قوات سوريا الديمقراطية من قطع الطريق الواصل بين الرقة ودير الزور , فقد تمكنت من السيطرة على 7 قرى في ريف دير الزور ؛ ما سمح لها بتطويق الطريق الذي يربط الرقة مع دير الزور.

جاءت سيطرة قوات غضب الفرات على طريق دير الزور-الرقة وقطع طريق إمداد تنظيم الدولة بين المحافظتين بعد تدمير كامل للجسور الواصلة بين ضفتي نهر الفرات, إذ لم يبق له أي وسيلة لعبور النهر سوى بعض الجسور الخشبية والعبارات المائية.

تعتمد الولايات المتحدة التي تقود التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة على وحدات حماية الشعب الكردية التي تشكل عماد تلك الميليشيات، وتؤمن لها الدعم العسكري واللوجستي .

يذكر أن بلدة الكبر تقع على الطريق الواصل بين الرقة ودير الزور على نهر الفرات بشكل مباشر وتضم مجمعاً لمفاعل نووي دمر بغارات جوية للطيران الإسرائيلي في أيلول من عام 2007.




المصدر