بعد عجزها في (أستانة)… روسيا تجمع الأطراف في حيّ الوعر الحمصي وجهاً لوجه


أسامة أبو زيد: المصدر

علمت “المصدر” من مصدر خاص في حيّ الوعر الحمصي بأن الطرف الروسي يحضّر لاجتماعٍ اليوم الأربعاء بين وفد نظام بشار الأسد ولجنة تفاوض حي الوعر، برعاية روسية، وأن الطرف الروسي سيكون مشرفاً على هذا اللقاء واللقاءات القادمة التي ستجمع الطرفين.

وسيعقد هذا الاجتماع بعد اجتماعات سابقة ضمت لجنة تفاوض حي الوعر والطرف الروسي، والتي لم يتخللها أي حضور لطرف النظام.

في وقت سابق عجزت فيه روسيا عن فرض وقف إطلاق النار من قبل النظام، قابله رفض من لجنة تفاوض حي الوعر الجلوس مع الأخير تحت القصف والتصعيد العسكري، الأمر الذي أفضى لممارسة الروس ضغطهم بوقف إطلاق النار، الذي دخل حيز التنفيذ منذ الساعة الثانية عشر منتصف الليلة الماضية بضمانٍ ومراقبةٍ روسيةٍ له، والسماح بدخول مساعدات إنسانية عاجلة لحي الوعر الذي دخل في مرحلة وُصفت بالكارثية على الصعيد الطبي والغذائي.

سيتم خلال الاجتماعات القادمة والتي ستجمع لجنة تفاوض حي الوعر وطرف النظام برعاية روسية، صياغة اتفاق جديد تتوافق عليه جميع الأطراف، كما وسيكون الطرف الروسي متابع للأمر عن كثب، لإيجاد حلول تتلاءم مع أطراف النزاع خصوصاً وأن طرف النظام (اللجنة الأمنية) حديثة العهد في مدينة حمص، إثر التغييرات التي طرأت على الأفرع الأمنية خلال الأيام الماضية بسبب التفجيرات التي طالت أعلى رؤوسها.

ويعيش سكان حي الوعر في معاناة حقيقة تعصف بهم وتنقلهم من مرحلة القصف والتصعيد العسكري إلى مرحلة التفاوض والخوف من التهجير.





المصدر