مئات الألمان على لوائح مخابرات نظام الأسد لاعتقالهم.. ما المفاجأة الأخرى التي كشفها تلفزيون ألماني؟


تتسع قائمة المطلوبين لنظام بشار الأسد، لتتجاوز السوريين وبعض العرب، ولتشمل مئات الألمان الذين صدرت فيهم أوامر اعتقال ضمن بنك معلومات سري كشف عنه تلفزيون "إن دي إر" الألماني.

وقال موقع "DW" الألماني، اليوم الأربعاء، إن قائمة الألمان المطلوبين لنظام الأسد، تتضمن سياسيين، وباحثين، وصحفيين، ومن بين هؤلاء المصور والمخرج مارسيل ميتلسيفن الذي اشتهر بالشريط الوثائقي "وطني ماي هوملاند" والذي تم اختياره في المسابقة الأولوية لجوائز الأوسكار في هوليود.

الشريط يروي قصة عائلة من حلب نجحت الهروب من الحرب الأهلية إلى ألمانيا. ويقول موقع "DW": "ومع ذلك ورغم الجوائز التي حصل عليها المخرج والنجاح الذي حققه، فإنه كان عليه أن يضع حدا لمشواره، على الأقل من وجهة نظر النظام السوري، حيث يوجد ضمن قائمة سرية للمخابرات السورية تمنعه من دخول الأراضي السورية".

ووفقاً للموقع ذاته، "تتضمن اللائحة أيضا صحافيين لا يعجب عملهم النقديين مخابرات الأسد. ويوجد مارسيل ميتلسيفن ضمن 500 اسم ألماني في نفس اللائحة السرية. ويسعى جهاز المخابرات لمعرفة احتمال سفر الأشخاص المعنيين إلى سوريا".

وضمن الصحافيين الألمان الموجودين في اللائحة هناك فولفغانغ باور من أسبوعية "دي تسايت"، ورئيس تحرير مجلة "زينيت" دانييل غيرلاخ.

وبالإضافة إلى هؤلاء، توجد فئة ثالثة من الألمان في اللائحة صدرت في حقهم أوامر اعتقال من قبل سلطات نظام الأسد، بينهم صحافي الفيديو كورت بيلدا الذي أنجز تقارير من سوريا لصالح شبكة "أيه. إر. ديه".

والمفاجئ بحسب تلفزيون "إن. دي، إر" أن بنك المعلومات يتضمن ما لا يقل عن مليون و600 ألف من البيانات إلى غاية عام 2015 وتتضمن أسماء أشخاص ينتمون لـ 150 بلدا وتشمل فترة زمنية تعود للستينات من القرن الماضي.

ويشار إلى أنه يوجد في سجون نظام الأسد معتقلين من جنسيات عربية لا يزال مصيرهم مجهول، وكان موقع "العربي الجديد" نشر في وقت سابق أسماء عدد منهم.

اقرأ ايضاً: تسهيلات جديدة للحصول على جواز السفر السوري وتجديده.. والاستلام فوري




المصدر