مصدر خاص: قائد في "الحر" يعقد تسوية مع النظام لتشكيل ميليشيا في مدينة التل بريف دمشق


سمارت-عبدو الفضل, محمود الدرويش

قال مصدر خاص من مدينة التل بريف دمشق، اليوم الأربعاء، إن قيادياً في الجيش السوري الحر، عقد تسوية مع النظام، لتشكيل ميليشيا تابعة للأخيرة في المدينة.

وأضاف المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، في تصريح إلى "سمارت"، أن قائد "كتائب المعز بالله" التابعة للجيش الحر، عزو مصمص، عاد إلى دمشق هو وأحد قادة مجموعاته ويدعى "أبو مازن صالح"، وبدءا التنسيق مع "المخابرات الجوية" التابعة للنظام لتشكيل ميليشيا "دفاع وطني" في التل يتولى قيادتها "مصمص".

وأشار المصدر إلى أن "مصمص" يقيم الآن في بلدة جرمانا بريف دمشق، وكان أحد أطراف المفاوضات في مدينة التل، والتي انتهت بتهجير بعض أهالي المدينة والمقاتلين فيها إلى محافظة إدلب، حيث خرج "مصمص" معهم ثم توجه إلى تركيا قبل عودته.

وتوصلتقوات النظام والفصائل العسكرية في مدينة التل بريف دمشق، يوم 29 تشرين الثاني 2016 اليوم، لاتفاق نهائي يقضي بخروج مقاتلي الفصائل، إلى محافظة إدلب شمالي البلاد.

وكان قرابة 2,000 شخص بينهم مقاتلون ومدنيون مطلوبون للنظام،خرجوا من مدينة التل بريف دمشق، إلى محافظة إدلب، يوم 3 كانون الأول 2016، وفقاً للاتفاق النهائي الذي توصلت إليه الفصائل العسكرية مع النظام.

يشار إلى أن معظم المدن والبلدات في محيط العاصمة دمشق، شهدت تهجيراً لمقاتليها مع عائلاتهم إلى محافظة إدلب، بدءاً بمدينة داريا، في آب الماضي، ثم قدسيا والهامة، في تشرين الأول، وصولاً إلى خروج مقتالي مخيم خان الشيح في الريف الغربي مع عائلاتهم،.