جاسوسان لأميركا في صفوف «القاعدة»


اعترضت الدفاعات الجوية التابعة للتحالف العربي أمس، ثلاثة صواريخ باليستية متوسطة المدى أطلقتها ميليشيات الحوثيين والرئيس السابق علي صالح على مواقع للجيش الوطني في مدينة المخا. فيما ذكرت مصادر قبلية يمنية أن تنظيم «القاعدة في شبه جزيرة العرب» اعتقل اثنين من عناصره بتهمة التجسس على التنظيم لمصلحة الولايات المتحدة.

وقال مصدر عسكري لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، إن «الصواريخ الثلاثة التي بدأ توقيت إطلاقها منذ فجر اليوم (أمس) كانت تستهدف المحجر والمدينة السكنية ووسط المدينة، أطلقتها الميليشيات الانقلابية وتم تدميرها قبل أن تصل أهدافها».

إلى ذلك، أصيب ستة من أفراد المقاومة الشعبية بانفجار لغم زرعته ميليشيات الحوثي وصالح في مديرية الزاهر آل حميقان في محافظة البيضاء. وأوضح مصدر في المقاومة أن أفرادها عثروا على أربعة ألغام زرعتها الميليشيات في مناطق التماس بين مواقعها في منطقة الجماجم ومواقع المقاومة بمنطقة الأجردي بمديرية الزاهر آل حميقان، حيث انفجر أحد الألغام أثناء محاولة تفكيكه، ما أدى إلى إصابة ستة من عناصر المقاومة بإصابات مختلفة. وأحبط الجيش الوطني محاولة اختراق وتسلل لميليشيات الحوثي وصالح في جبهة الصفراء بعسيلان شبوة. وقال قائد اللواء 21 ميكا العميد جحدل العولقي لـ «وكالة الأنباء اليمنية»، إن «أفراد اللواء والمقاومة تصدوا بكل قوة ورباطة جأش لفلول الميليشيات وأرجعوهم على أعقابهم خائبين بعد وقوع العديد من القتلى والجرحى في صفوفهم». وأشار إلى حال الضعف والوهن التي باتت تعتري الميليشيات وتراجع قدراتها القتالية بشكل ملحوظ باعتمادها أساليب حرب العصابات وعدم استطاعتها المواجهة المباشرة في ميادين القتال.

في هذا الوقت، يتابع المبعوث الدولي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ جولته الخليجية. وذكرت قناة «العربية» أمس، أنه كان منتظراً أن يزور الرياض في إطار هذه الجولة للقاء مسؤولين سعوديين ويمنيين ومناقشة مساعيه لحل الأزمة. كما سيزور بعدها مسقط وصنعاء. ونقلت القناة عن مصادر يمنية أن ولد الشيخ ينوي إجراء تعديلات على «خريطة الطريق» يمكن أن تؤدي إلى قبولها إقليمياً.

من جهة أخرى، نقلت وكالة «فرانس برس» عن مصادر قبلية يمنية، أن تنظيم «القاعدة» اعتقل اثنين من عناصره بتهمة التجسس لمصلحة الولايات المتحدة في منطقة جنوبية تعرضت لقصف أميركي في الأيام الماضية. وأوضحت المصادر أن تنظيم «قاعدة الجهاد في شبه جزيرة العرب» اعتقل العنصرين مساء أول من أمس (الثلثاء) في منطقة موجان في محافظة أبين، وتم نقلهما إلى مديرية مودية في المحافظة ذاتها جنوب اليمن.

وكانت مواقع تابعة للتنظيم تعرضت لقصف أميركي مكثف في أبين التي شهدت أيضاً هجوماً نفذه عناصره ضد نقطة تفتيش عسكرية حكومية قتل فيه خمسة جنود.

ومنذ تسلم الرئيس دونالد ترامب منصب الرئاسة، صعّدت الولايات المتحدة غاراتها ضد تنظيم «القاعدة» في اليمن وشنت في الأسبوع الماضي 40 غارة على الأقل ضد مواقع يسيطر عليها التنظيم أو يقيم فيها قادته وعناصره، في أبين وشبوة في الجنوب ومحافظة البيضاء في الوسط. واستفاد تنظيما «القاعدة» و «داعش» من النزاع اليمني لتعزيز نفوذهما، خصوصاً في جنوب اليمن.



صدى الشام