"دي ميستورا" يحدد موعد "جنيف 5" يوم 23 آذار الجاري


سمارت-رائد برهان

أعلن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستافان دي ميستورا، ليلة الأربعاء - الخميس، موعد انعقاد الجولة الخامسة لمحادثات "جنيف" حول سوريا في 23 من شهر آذار الجاري.

وأضاف "دي ميستورا"، خلال مؤتمر صحفي عقب جلسة لمجلس الأمن الدولي، إنه أطلع الدول الأعضاء على الجولة السابقة من المحادثات، قائلاً إنه طلب دعماً من المجلس وحصل عليه بالفعل.

وطالب "دي ميستورا" النظام والمعارضة السورية بالتخلي عن فكرة "تحقيق نصر عسكري في سوريا"، واصفاً ذلك بـ"الفانتازيا"، كما أكد على ضرورة البناء على نتائج الجولة الرابعة من المحادثات خلال الجولة القادمة.

وكانت الجولة الرابعة من المحادثات التي عقدت في مدينة جنيف السويسرية، انتهت في الثالث من الشهر الحالي، بعد عشرة أيام من المشاورات بين "دي ميستورا" ووفدي النظام والمعارضة، حيث طرح المبعوث وثيقة من 12 بنداً حول شكل الدولة السورية المستقبلية، كما أعلن جدولأ زمنياً لبحث قضايا الانتقال السياسي.

وحول مشاركته في اجتماعات "الأستانة"، قال "دي ميستورا"، إنه لن يحضر شخصياً، لكن سيكون هناك خمسة ممثلين للأمم المتحدة من ذوي "الخبرات الفنية العالية".

وأعلنت كازاخستان، في وقت سابق، أن الجولة القادمة من المباحثات التي تجري في عاصمتها، الأستانة، ستكون، يوم 13 من الشهر الحالي، بعد جولتين في شباط وكانون الأول الماضيين، جمعتا وفدين عن النظام والمعارضة بمشاركة الدول الراعية، إيران وتركيا وروسيا، وممثلين عن الأمم المتحدة والأردن والولايات المتحدة، حيث طرح المجتمعون مسألة تثبيت وقف إطلاق النار وإنشاء آليات لمراقبيته.

من جانبها، قالت مندوبة الولايات المتحدة في مجلس الأمن، نيكي هايلي، إن بلادها تساند "دي ميستورا" وتدعم استمرار المحادثات السياسية التي تجري في مدينة جنيف، داعيةً إلى إخراج إيران وحلفائها من سوريا، لكي "لا تبقى سوريا ملاذاً للإرهابيين"، على حد وصفها.

وتدعم إيران عدد من الميليشيات الأجنبية من العراق ولبنان وأفغانستان، و التي تقاتل إلى جانب قوات النظام في معاركها ضد الفصائل العسكرية، حيث قال مسؤول إيراني، أول أمس الثلاثاء، إن أكثر من ألفي عنصر إيراني قتلوا في سوريا والعراق، دون تحديد المناطق التي قتلوا فيها.