"دي ميستورا" يدعو إلى جنيف في 23 الجاري ويقول إن فكرة "النصر العسكري" هو مجرد "فانتازيا"


أعلن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا "ستافان دي مستورا"، أن الجولة المقبلة من مفاوضات جنيف بشأن القضية السورية ستعقد يوم 23 الجاري، ودعا أطراف القضية إلى التخلي عن فكرة تحقيق "نصر عسكري"، واصفا ذلك بـ"الفانتازيا".

وعقب جلسة مشاورات مغلقة لمجلس الأمن الدولي، قال المبعوث الأممي للصحفيين بمقر المنظمة الدولية بنيويورك أمس الأربعاء: "لقد طلبت دعماً من أعضاء مجلس الأمن، وحصلت عليه بالفعل في مشاورات اليوم".

وأضاف: "أبلغت المجلس بأنه لم تكن لدينا معجزات في جنيف 4، ولكن كان لدينا مباحثات لم يغادرها أحد من المشاركين، وسوف نعقد الجولة الخامسة في الـ23 من الشهر الجاري".

ورداً على أسئلة الصحفيين بشأن مشاركة المبعوث الأممي في مفاوضات أستانا، قال "دي ميستورا": "لن أشارك في تلك المفاوضات، لكن سيكون هناك خمسة أشخاص من ذوي الخبرات الفنية العالية". وطالب بضرورة مناقشة تثبيت وقف إطلاق النار في سوريا.

وشدد "دي ميستورا" في تصريحاته، على ضرورة أن يتخلى أطراف القضية السورية عن فكرة تحقيق "نصر عسكري للصراع".

وقال للصحفيين إن "تحقيق النصر العسكري لأي طرف هو مجرد فانتازيا، وعلينا أن نبني على ما تم التوصل إليه في الجولة الرابعة من المفاوضات".

وحول المشاركين في الجولة المقبلة من مفاوضات جنيف قال مبعوث الأمم المتحدة: "نحن نوجه دعوات الحضور إلى الأطراف السورية ولكن يمكن لآخرين الحضور، على أن يكونوا خارج قاعات التفاوض وليس داخلها".




المصدر