متحدية أمريكا.. إيران تعلن نجاحها في اختبار إطلاق صاروخ بالستي بحري


أعلنت إيران، اليوم، نجاحها في اختبار صاروخ بالستي بحري خلال الأسبوع الجاري، مشيرة إلى أنه تمكن من تدمير هدف بحري على بعد 250 كلم.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية "تسنيم"، عن "أمير عالي حاجي زاده"، قائد القوة الجوفضائية للحرس الثوري الإيراني قوله: "إن بلاده نجحت في إطلاق صاروخ هرمز-2، خلال الأسبوع الجاري (لم يحدد يوماً)".

وأضاف أن الصاروخ تمكن من تدمير هدف بحري على بعد 250 كلم.

ويعتبر اختبار الصاروخ هو الأحدث في منافسة مستمرة طال أمدها بين إيران والولايات المتحدة على مضيق هرمز الذي تمر من خلاله 40 بالمئة من صادرات النفط في العالم.

وفي الآونة الأخيرة اقتربت زوارق إيرانية سريعة لمسافة 550 متراً من السفينة الأمريكية، "إنفينسابل"، مما أجبرها على تغيير اتجاهها.

وقال قائد في الحرس الثوري لوسائل الإعلام الإيرانية يوم الأربعاء إن السفينة الأمريكية هي المخطئة محذراً الولايات المتحدة من "عواقب لا رجعة عنها لمثل هذه الأعمال غير الاحترافية."

وفي يناير/ كانون الثاني أطلقت مدمرة أمريكية أربع طلقات تحذيرية على زوارق إيرانية سريعة على مقربة من المضيق بعد اقترابها بسرعة كبيرة من المدمرة وتجاهلها طلبات متكررة بإبطاء سرعتها.

تجدر الإشارة إلى أن صاروخ "هرمز-2"، هو صاروخ بالستي بحري قادر على إصابة الأهداف المتحركة على سطح البحر، ويتمتع بدقة عالية، ويبلغ مداه قرابة 300 كلم.




المصدر