مدرّسون وطلاب بمخيم شمال إدلب ينظمون وقفة احتجاجاً على توقف الدعم


سمارت-أمنة رياض

نظم مدرّسون وطلاب، اليوم الخميس، وقفة في مخيم ببلدة قاح ( نحو 40 كم شمال مدينة إدلب)، شمالي سوريا، احتجاجاً على توقف الدعم عن مدارس المخيم، وفق صحفي متعاون مع "سمارت".

وقال الصحفي، إن نحو 200 مدرّس وطالب نظموا الوقفة في مخيم الكرامة، بحضور ناشطين ومعاون مدير "التربية الحرة"، والتي أرادوا من خلالها "لفت أنظار الداعمين والرأي العام العالمي" إلى مسألة التعليم في المخيم.

ونقل الصحفي عن أحد المدرسين، أن العملية التعليمية في المخيم قد تتوقف في حال استمر انقطاع الدعم، ورواتب المدرسين، ما يهدد بحرمان نحو 600 طالب من التعليم من أصل 900، منوهاً أن نحو 300 منهم تسربوا لعدم توفر المقومات التعليمية.

وأضاف الصحفي، أن المدارس في المخيم عبارة عن خيم من النايلون، تفتقر إلى القرطاسية ووسائل التدفئة والتعليم الأخرى، نظراً لانقطاع الدعم منذ نحو ثمانية أشهر.

وسبق أن أسست مجموعة من المعلمين في ريف إدلب الجنوبي، مشروع الكرفان التعليمي المتنقل، الذي يجوب المخيمات الصغيرة ضمن الأراضي الزراعية البعيدة عن المناطق التي تتعرض لقصف طائرات النظام وروسيا.

وتعاني العدد من مخيمات الشمالي السوري، من أوضاعاً إنسانية صعبة، في ظل عدم توافر المواد الأساسية، سواء من وسائل التدفئة أو الاحتياجات اليومية، فضلا عن عدم توفر المدارس والوسائل التعليمية اللازمة.