مسؤول: أمريكا تستضيف اجتماعاً يضم 68 دولة لمناقشة محاربة "داعش"


سمارت-أمنة رياض

قال مسؤول أمريكي، اليوم الخميس، إن خارجية بلاده ستستضيف اجتماعاً يضم 68 دولة، خلال الشهر الجاري، لبحث تحركات التحالف الدولي الذي يحارب تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش).

وأضاف المسؤول، أن وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، سيستضيف الدول، يومي 22 و23 الشهر الجاري، بحضور ممثلين عن منظمات دولية، في حين لم يصدر أي إعلان رسمي حتى الآن، وفق وكالة "رويترز".

وتقود الولايات المتحدة الأمريكية تحالفاً دولياً، بمشاركة دول عربية وغربية، منذ منتصف العام 2014، بهدف القضاء على تنظيم "الدولة" في سوريا والعراق، من خلال دعمه العسكري لـ"قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، التي تعتبر "وحدات حماية الشعب" الكردية المكون الأبرز فيها، وذلك ضمن حملة "غضب الفرات" في الرقة، وخلال معارك السيطرة على مدينة منبج (80كم شرق حلب) في آب من العام الماضي.

وسبق أن قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إن بلاده ستتعاون مع حلفائها، بما في ذلك الدول الإسلامية لـ"إخفاء" تنظيم "الدولة" عن وجه الأرض.

من جانبه قال المتحدث باسم "قوات سوريا الديمقراطية"، التي تدعمها أمريكا، طلال سلو، إن القوات أبلغت الأخيرة رفضها لمشاركة تركيا في الحملة المرتقبة لاستعادة مدينة الرقة، شمالي سوريا، من تنظيم "الدولة".

وأوضح "سلو"، أن "قسد" سلمت الرسالة خلال اجتماع مع السناتور الأمريكي، جون مكين، ومسؤولين عسكريين، شمالي سوريا، في الشهر الفائت.

وترفض تركيا مشاركة "الوحدات الكردية"، والتي تصنفها على قائمة الإرهاب لديها، في معارك السيطرة على مدينة الرقة، وسبق أن دعا وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، بلدان المنطقة والتحالف الدولي لإرسال قوات خاصة لطرد تنظيم "الدولة" من مدينة الرقة.

وكانت تركيا قالت، خلال الشهر الفائت، إن الولايات المتحدة الأمريكية "لا تصر" على مشاركة "وحدات حماية الشعب" في عملية الرقة المرتقبة.