وقف إطلاق النار يدخل حيز التنفيذ في الوعر بحمص

microsyria.com فاطمة بدرخان

أكدت مصادر محلية التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار بين كتائب الثوار والنظام السوري، بواسطة روسية، في حي الوعر الذي يضم ما يزيد عن 50 ألف نسمة غرب مدينة حمص، المحاصر من قبل قوات النظام والميليشيات الطائفية المساندة له.

وقال أسامة أبو زيد، رئيس مركز حمص الإعلامي، في تصريح صحفي لوكالة الأنباء (د .ب .ا) إن وقف إطلاق النار دخل حيز التنفيذ في حي الوعر في حمص الواقعة وسط سورية ( 1000 بتوقيت جرينتش).

وأضاف أبو زيد ل إنه “جرى التوصل للاتفاق بين فريق روسي” وكتائب الثوار ، في حي الوعر، المعقل الأخير للمعارضة في مدينة حمص، بعد  ان تمكنت القوات المهاجمة من فرض سيطرتها على باقي أحياء حمص المحاصرة وتهجير أهلها عام 2014.

 

وكان اتفاق وقف إطلاق النار قد دخل حيز التنفيذ، في الأحياء المحاصرة في أيار /مايو/ 2014 ، ضمن اذعان اتفاق يقضي بخروج مقاتلي المعارضة من هذه الأحياء، بعد حصار مطبق وحملة عسكرية شرسة استمرت لنحو عامين.

ونص الاتفاق حينها على وقف إطلاق النار والسماح بخروج المقاتلين من الأحياء المحاصرة على أن يتوجهوا نحو الريف الشمالي لمحافظة حمص، ودخول اللقوات المهاجمة إلى هذه الأحياء.

استثنى الاتفاق حينها  حي الوعر المحاصر، ليكون الحي الوحيد الباقي في المدينة تحت سيطرة المعارضة، ويضم عشرات الآلاف من الأشخاص، معظمهم ممن نزحوا من أحياء أخرى في المدينة بسبب القصف الممنهج وحملات الإبادة التي انتهجها النظام لإجبار الأهالي على الخروج من بيوتهم الى مراكز الإيواء ومخيمات اللجوء.