هيئات قضائية في سوريا تحظر نشاط مجلة "طلعنا عالحرية" في مناطقها


سمارت-محمود الدرويش

أصدرت ثلاث هيئات قضائية في سوريا، اليوم الجمعة، قراراً بحظر نشاط مجلة "طلعنا عالحرية"، على خلفية نشرها مقالاً، اعتبرته "استهتارا بمشاعر المسلمين" في سوريا، وفق بيان مشترك صدر عنها.

وجاء في البيان، الذي حصلت "سمارت" على نسخة منه، إن محكمة "دار العدل" في حوران، ومجلسي "القضاء الأعلى" في الغوطة الشرقية ومحافظة حلب، قرروا "إغلاق كافة مقار المجلة الموجودة في مناطقها بالشمع الأحمر، ومنع المجلة ومن يمثلها شخصياً مزاولة نشاطهم داخل الأراضي السورية، إضافة إلى توقيف القائمين على المجلة أمام تلك المحاكم".

وسبق أن نشرت المجلة مقالاً، اعتبرته جهات وأهالي بغوطة دمشق الشرقية أنه "كفر والتطاول على الذات الإلهية"، خرجت على إثره مظاهرة منددة بالمجلة، كما أغلقت "النيابة العامة" مقرات كل من "طلعنا عالحرية" و"مكتب توثيق الانتهاكات في سوريا" ومنظمة "شبكة حراس“، بقرار من النيابة العامة، على خليفة دعوى قضائية رفعتها "مديرية الدعوة والإصلاح"ضد مؤسسات مدنية متهمة إياها بـ “الكفر".

وأعلنت المجلة، في وقت سابق اليوم، أن مجلس إدارتها علق عملها لحين تعيين هيئة تحرير جديدة، بعد استقالة رئيس التحرير ونائبه، والتواصل مع الجهات المعنية لتوضيح ملابسات القضية، وإلى حين بت القضاء بالأمر داخل الغوطة الشرقية.