"إدلب الحر": النظام وروسيا يقصفان مواقعنا لأننا جيش منظم ويعمل لمستقبل سوريا


سمارت-أمنة رياض

اعتبر المكتب الإعلامي لـ"جيش إدلب الحر"، التابع للجيش السوري الحر، اليوم الجمعة، أن قوات النظام وروسيا تقصفان مواقعه، شمالي البلاد، لأنه "جيش منظم ويعمل لمستقبل سوريا".

وقال مدير المكتب الإعلامي، ويدعى "أبو عبدو الشامي"، في تصريح إلى "سمارت"، إن "إدلب الحر" عمل في الآونة الأخيرة على بناء نفسه "كمؤسسة عسكرية منظمة"، وخرّج العديد من الدورات المتتالية.

وتابع، أن النظام وروسيا "لا يناسبهما" ذلك، ما دفعهما للعمل على إنهاء "إدلب الحر" وأي فصيل "يقوم على الفكر والتنظيم"، مضيفاً أن ذلك لن يثنيهم عن الاستمرار في أعمالهم.

وقال ناشطون، أمس الخميس، إن طائرات حربيةيرجّح أنها لسلاح الجو الروسي شنت غارة على مقر لـ"جيش إدلب الحر" بمنطقة "الخربة" الواقعة بين مدينة كفرنبل وبلدة حاس، بإدلب، ما أسفر عن مقتل ستة مقاتلين، وجرح آخر، فيما أوضح "الشامي" أن عدد الجرحى بلغ اثنين.

وسبق أن قصفت روسيا مقرات تابعة لـ"الجيش السوري الحر" في مدينة حماة، ما أسفر عن مقتل وجرح عدد من المقاتلين، كان أولها قصف مقرات "جيش العزة"، مع بدء التدخل الروسي المباشر في سوريا، نهاية أيلول العام 2015.

ويأتي القصف على مواقع "جيش إدلب الحر"، على الرغم من استمرار الهدنة في سوريا، والتي دخلت حيز التنفيذ، نهاية كانون الأول العام 2016، والتي تستثني فقط "جبهة فتح الشام" (النصرة سابقاً)، وتنظيم "الدولة الإسلامية".

وكانت كل من "الفرقة الشمالية"، "لواء صقور الجبل"، و"الفرقة 13" أعلنت، 22 أيلول 2016، تشكيل "جيش إدلب الحر"، بهدف التوحد لمحاربة النظام وتنظيم "الدولة".