"بوتين": التعاون الروسي التركي في سوريا "فعال ومبني على الثقة"


سمارت-رائد برهان

وصف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، تعاون بلاده العسكري مع الجانب التركي في سوريا بـ"الفعال والمبني على الثقة"، وذلك خلال لقاء جمعه بنظيره التركي، رجب طيب أردوغان، في العاصمة موسكو.

وقال "بوتين"، إن الجانبين يعملان بـ"نشاط" لتسوية "الأزمة" السورية، مشيراً إلى بدء "تعاون فعال ومبني على الثفة"، بين وزارتي دفاع البلدين وأجهزتها الخاصة، الأمر الذي وصفه بـ"غير المتوقع"، وفق ما نقلت قناة "روسيا اليوم".

ووصل الرئيس التركي، إلى موسكو في وقت سابق اليوم، لحضور مجلس التعاون التركي-الروسي، بمشاركة كبار المسؤولين في الدولة التركية، من بينهم وزير الخارجية، مولود جاويش أوغلو، ورئيس الأركان، خلوصي أكار.

وشهدت العلاقات بين البلدين توتراً كبيراً عقب إسقاط قوات الدفاع الجوي التركية طائرة حربية روسية، أواخر العام 2015، على الحدود السورية التركية، لتقدم تركيا بعدها، اعتذاراً لروسيا، تبعه تحسن ملحوظ في العلاقات.

ونتج عن تحسن العلاقات بين البلدين عدداً من الاتفاقيات في سوريا، كان أبرزها اتفاق وقف إطلاق النار، الذي أعلن عنه الطرفان في 30 كانون الأول الماضي، واتفاق حلب، الذي خرج بموجبه كافة المقاتلين والمدنيين من الأحياء الشرقية في المدينة، التي كانت تسيطر عليها الفصائل العسكرية، نهاية العام الماضي.

ورعا البلدان إلى جانب إيران، مؤتمرين في العاصمة الكازاخستانية، الأستانة، في كانون الثاني وشباط الماضييين، جمع وفدين عن النظام والفصائل العسكرية، لبحث تثبت وقف إطلاق النار وإنشاء آليات لمراقبته.

ويدعم البلدان طرفين مختلفين في سوريا، إذ تساند روسيا قوات النظام بشكل رئيسي في معاركها ضد الفصائل العسكرية، بمختلف المناطق السورية، فيما تدعم تركيا بعض الفصائل من خلال إمدادهم بالسلاح، كما تدعم آخرين في ريف حلب الشرقي والشمالي، بالتغطية الجوية والبرية، ضمن عملية "درع الفرات" لمحاربة تنظيم "الدولة الإسلامية".