تكاليف استقبال اللاجئين في ألمانيا بلغت 23 مليار يورو خلال عام 2016


سمارت-أحلام سلامات

أفادت تقارير صحفية، اليوم الخميس، أن تكاليف استقبال اللاجئين وإيوائهم في ألمانيا، وصلت إلى 23 مليار يورو خلال عام 2016، وهو ما تجاوز توقعات الحكومة.

ونقلت صحيفة "دي فيلت"، عن النائب في البرلمان الألماني، يوهانس زينغهامر، أن تقرير لجنة خبراء البرلمان جاء استناداً إلى تقارير من أربع ولايات ألمانية، لافتاً أن تقديرات الحكومة كانت تشير إلى 20 مليار يورو، حسب موقع "دوتشه فيله".

فيما قالت الشرطة الاتحادية، إنها سجلت تراجعاً في عدد اللاجئين القاصرين الذين دخلوا ألمانيا دون مرافقة عائلاتهم، إذ سجلت 349 لاجئاً دون سن الثامنة عشرة خلال كانون الثاني الفائت، مقارنة بـ 1890 خلال الشهر ذاته من عام 2015.

ونقلت صحيفة "هايلبرونر شتيمه" الألمانية عن متحدث باسم الشرطة، أن عدد اللاجئين القاصرين بلغ أدنى مستوياته في آذار 2016، وسجل دخول 335 فقط، لافتاً أن العدد الإجمالي للاجئين القاصرين دون عائلاتهم بلغ ثمانية آلاف و586 خلال عام 2016

وكانت دراسة لمعهد الاقتصاد الألماني كشفت، منتصف كانون الثاني الفائت، أن تدفق اللاجئين إلى ألمانيا يمكن أن يحفز "بشكل ملحوظ" النمو الاقتصادي، شرط حصولهم على العمل، كما أكدت منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OECD)، نهاية أيلول العام الفائت، أن للهجرة آثاراً إيجابية واللاجئين ساهموا في تنمية اقتصاد البلدان التي قصدوها.

وصادق مجلس الوزراء الألماني، في 26 أيار 2016، على قانون دمج اللاجئين، الذي سيمنحهم فرص الحصول على عمل وتدريب مهني وتعلم اللغة الألمانية، مقابل بنود تقضي بالعقوبات في حال عدم الاندماج، فيما طالب وزير داخلية ولاية بافاريا الألمانية، يواخيم هيرمان، في 25 تموز، باتخاذ إجراءات صارمة بحق اللاجئينالذي يشكلون تهديداً أمنياً على البلاد.