قوات النظام تسيطر على مطار (الجراح) شرق حلب


زيد المحمود: المصدر

أعلنت قوات النظام اليوم الخمس (9 آذار/مارس)، سيطرتها على مطار الجراح (كشيش) العسكري في ريف حلب الشرقي، وعدة قرى صغيرة في محيطه، عقب انسحاب تنظيم “داعش” منها.

ونقل موقع “الوطن أون لاين” الموالي عن مصدر ميداني في قوات النظام قوله إن قوات النظام وميليشياته سيطرت اليوم على مطار الجراح (كشيش) العسكري (71 كيلو متر شرقي حلب) بعد انسحاب تنظيم “داعش” إلى بلدة مسكنة المجاورة له، والتي باتت الهدف المقبل لقوات النظام.

وأشار المصدر إلى أن قوات النظام وميليشياته سيطرت على مساحة أكثر من 6 كيلو مترات مربعة بسيطرتها على “الجراح” العسكري والقرى الصغيرة المحيطة به، ومد نفوذها إلى نقاط تقع على الأوتوستراد الدولي الذي يربط حلب بالرقة.

وفي حال سيطرت قوات النظام على مسكنة ودير حافر يتبقى للتنظيم طرق ترابية عبر البادية السورية للانسحاب إلى الطبقة أقرب معاقله في محافظة الرقة.

ويقع مطار الجراح إلى الشرق من مطار كويرس العسكري، سيطر عليه الثوار نهاية 2012 بعد معارك عنيفة مع قوات النظام وميليشياته، قبل أن يسيطر عليه تنظيم “داعش” في تشرين الأول 2014.

ويعد مطار الجراح العسكري من المطارات الصغيرة في ريف حلب الشرقي، إلا أن أهميته تكمن بأنه يفصل بين مدينتي الرقة وحلب، ويقع بالقرب من بحيرة الأسد ومصادر مياه الشرب لمحافظة حلب والري لريفها الشرقي.

وبسيطرة قوات النظام وميليشياته على المطار تستعيد المطارين العسكريين الوحيدين في ريف حلب الشرقي، وهما كويرس والجراح، بينما ظلت قوات النظام محتفظةً بمطار النيرب العسكري القريب من مدينة حلب في الريف ذاته، وبمطار حلب الدولي المتاخم له.





المصدر