النظام يعيد فتح حاجز "ببيلا - سيدي مقداد" جنوب دمشق


سمارت-أحلام سلامات

قال ناشطون محليون، مساء اليوم السبت، إن قوات النظام أعادت فتح حاجز "ببيلا – سيدي مقداد" قرب بلدة بيت سحم، التابعة لناحية ببيلا بريف دمشق (4 كم جنوب العاصمة دمشق)، وبدأ دخول الأهالي عبره.

وكان النظام أغلق الحاجز، الذي يعتبر المنفذ الوحيد لبلدات ببيلا ويلدا وبيت سحم، في وقت سابق اليوم، وسط حالة استنفار من قبل عناصر قوات النظام والفصائل العسكرية في المنطقة.

وقال صحفي متعاون مع "سمارت"، إن قوات النظام اعتقلت عدداً من المدنيين عقب إغلاق الحاجز، مشيراً أن مصادر مطلعة أرجعت سبب الاستنفار إلى مقتل عنصر من ميليشيا "حزب الله" اللبناني عند منطقة "مشروع الأندلس"، الأمر الذي أدى إلى نشوب خلاف بين هذه الميليشيا والنظام وأغلقوا المعبر على إثره، فيما اتهم الأخير فصائل الجيش الحر بقتل العنصر.

وأضاف أن اشتباكات دارت بين النظام وميليشيا "حزب الله"، جراء محاولة الأخيرة اقتحام بلدة ببيلا.

وكانتالفصائل العاملة جنوب مشقرفضت، نهاية كانون الثاني الفائت، شروط النظام لعقد المصالحة، بسبب "عدم ضمانها أمن المنطقة من بطش قواته والميلشيات الشيعية المساندة له في منطقة السيدة زينب".

وتضم المنطقة التي تسيطر عليها الفصائل العسكرية جنوب دمشق بلدات بيت سحم وببيلا ويلدا، فيما يسيطر تنظيم "الدولة الإسلامية" على معظم حي الحجر الأسود.