"محلي المرج" في ريف دمشق يبدأ مشروع تنفيذ "السجل المدني"


سمارت-إيمان حسن

يعمل المجلس المحلي في منطقة المرج بالغوطة الشرقية في ريف دمشق، بإشراف مجلس المحافظة على تنفيذ مشروع "السجل المدني" في كامل بلدات وقرى المنطقة.

وقال مدير مشروع السجل المدني في المجلس المحلي، غازي الباش، في تصريح لـ"سمارت"، اليوم السبت، إنهم يهدفون من خلال المشروع إلى "الحفاظ على كيان أهالي المرج، خاصة في ظل التهجير الكبير الذي طال المنطقة".

وأوضح "الباش" أنهم سيوثقون حالات الوفاة والميلاد، وإخراج قيد، وبيان أسري، فيما سيتم لاحقاً إصدار بطاقات تعريفية أسرية وبطاقات عائلية.

وتابع، أن الأوراق الثبوتية الصادرة عنهم ستكون صالحة داخل الغوطة الشرقية فقط، حيث سيتم إصدار بطاقات تعريفية وأخرى عائلية.

وبخصوص آلية تنفيذ مشروع السجل المدني، قال "الباش"، إنه تم التعاون مع مجلس محافظة ريف دمشق بإصدار ختم خاص باسم المختار، للختم على كل ورقة وتوثيقها بطريقة نظامية حسب الترتيب الإداري.

وأشار "الباش" إلى أن المشروع مقره في بلدة سقبا، وسينفذ في 29 قرية وبلدة في المرج، من خلال خمسة مكاتب، مؤلفة من عشرة موظفين، مضيفاً، أن العمل على تجهيز تفعيل المشروع بدأ في الثالث عشر من الشهر الأول العام الجاري، فيما تم البدء بتسجيل التوثيق في 18 شباط الماضي.

ويقطن منطقة المرج 10،582 عائلة، فيما يبلغ عدد أفرادها 43،386 نسمة، ويبلغ عدد الأسر المقيمة فيها 840 عائلة، هجر منهم 9742 عائلة، وفق ما نقل مراسل "سمارت" عن المكتب الإغاثي في منطقة المرج،

وتسيطر الفصائل العسكرية على بلدات "أوتايا، حوش الصالحية، بيت نايم، حزرما، والنشابية.

يذكر أن حالة الفوضى التي سادت المناطق الخارجة عن سيطرة النظام، مع غياب الضوابط والتوافق على جهة واحدة تصدر الأوراق الثبوتية اللازمة للمدنيين، دفع العديد من الجهات الحقوقية والمنظمات للسعي وراء تفعيل عمل السجلات المدنية للحد من انتشار فوضى جهات إصدار الثبوتيات.