الخارجية الروسية: مستعدون لاستئناف الاتصالات مع واشنطن بشأن سوريا


سمارت-عبد الله الدرويش

أعلنت موسكو، اليوم الاثنين، أنها مستعدة لاستئناف الاتصالات مع الولايات المتحدة الامريكية بشأن سوريا.

وقال نائب وزير الخارجية الروسية، جينادي جاتيلوف، أن حكومة بلاده حتى الأن لم تجري اتصالات مع واشنطن بخصوص التسوية السياسية في سوريا، لافتاً إلى أن روسيا مستعدة لاستئناف المشاورات بالشؤون السورية، إذا غيرت الولايات المتحدة موقفها، وفق وكالة "رويترز".

وكان لقاء جمع بين رئيس هيئة الأركان الروسية، فاليري غيراسيموف، ونظيريه التركي، خلوصي أكار، والأمريكي، جوزيف دانفورد، في مدينة أنطاليا الساحلية بتركيا، في 7 آذار الجاري، لبحث ملفات الأمن في سوريا والعراق.

وتقود الولايات المتحدة الأمريكية تحالفاً دولياً، بمشاركة دول عربية وغربية، منذ منتصف العام 2014، بهدف القضاء على تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا، من خلال دعمه العسكري لـ"قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، التي تعتبر "وحدات حماية الشعب" الكردية المكون الأبرز فيها، وذلك ضمن حملة "غضب الفرات" في الرقة، وخلال معارك السيطرة على مدينة منبج(80كم شرق حلب) في آب من العام الماضي.

أما روسيا فتساند بشكل رئيسي قوات النظام في معاركها ضد الفصائل العسكرية شمالي وجنوبي البلاد، ما تسبب بمقتل وجرحآلاف المدنيين، منذ إعلان تدخلها العسكري المباشر في أيلول من العام 2015، كما تدعمها في معاركها ضد تنظيم "الدولة" في دير الزور وتدمر شرقي حمص.