كازاخستان: جهود عقد محادثات "الأستانة 3" مستمرة رغم طلب المعارضة تأجيها


سمارت-رائد برهان

أعلنت وزارة الخارجية الكازاخستانية، اليوم الاثنين، إن جهود الدول الراعية للمحادثات القادمة، المفترض عقدها في عاصمتها، الأستانة، مستمرة رغم طلب وفد المعارضة السورية تأجيلها.

وقال وزير الخارجية، خيرت عبد الرحمنوف، إن الدول الراعية، روسيا وتركيا وإيران، أكدت مشاركتها في المحادثات، فيما من المنتظر تأكيد الأطراف الأخرى حضورها، مشيراً أن الوفود بدأت بالوصول إلى الأستانة، حسب وكالة "رويترز" للأنباء.

وكان وفد المعارضة أعلن تأجيل موعد انعقاد الجولة الثالثة من محادثات "الأستانة" إلى ما بعد 20 الشهر الحالي، حتى انتهاء الهدنة التي أعلنت عنها روسيا في الغوطة الشرقية بريف دمشق، مشترطاً عدة أمور، ليعاود، أمس الأحد، تعليق مشاركته بشكل كامل بسبب ما قال إنه استمرار لـ"جرائم" النظام وإيران وروسيا في سوريا.

وقالت كازاخستان في وقت سابق، إن الموعد المفترض لانعقاد المحادثات القادمة في الأستانة هو 13 و 14 الشهر الجاري، حسب ما حدده المجتمعون خلال المحادثات السياسية في مدينة جنيف السويسرية، والتي انطلقت في 23 شباط الماضي.

وسبق أن عقدت جولتان من المحادثات في الأستانة جمعت وفدين عن النظام والفصائل العسكرية انتهت الأولى منها في كانون الثاني الفائت بإصدار بيان ختامي يؤكد على تثبيت وقف إطلاق النار وإنشاء آليات لمراقبته، فيما لم يتفق الوفدان خلال الجولة الثانية في شباط على وثيقة نهائية.