"أردوغان" يقلل من شأن إعلان "ب ي د" منطقة حكم ذاتي في منبج.. متوعّداً: "ذلك غير ممكن"


قلّل الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، من شأن إعلان تنظيم "ب ي د/ بي كا كا"، منطقة حكم ذاتي في مدينة منبج بريف حلب السورية، قائلاً: إن "تركيا تسيطر حالياً على بعض قرى منبج، وترصد جميع التطورات الميدانية والعملية مستمرة".

وأضاف "أردوغان"، خلال لقاء متلفز مع محطة محلية تركية، أمس، أن "هدف إعلان تنظيم ب ي د/ بي كا كا، في منبج لم يأتِ إلا لإرضاء الجهات الداعمة، لكن هذا لن يتم، وإعلان منطقة حكم ذاتي شمال سوريا غير ممكن دون موافقة تركيا".

وأمس، أعلن تنظيم "ب ي د" الإرهابي (الذراع السوري لمنظمة بي كا كا)، تشكيل "إدارة مدنية" مزعومة، لتولي شؤون منبج.

وكان حواس علي مسؤول "ب ي د"، في عين العرب (كوباني) قد صرح الأحد الماضي لوسائل إعلام روسية، أن التنظيم "سيشكل إدارة ذاتية" في منبج.

وعقب ذلك أعلنت "قوات سوريا الديمقراطية" التي يشكل "ب ي د" عمودها الفقري "إقامة إدارة مدنية" في منبج لتسيير الخدمات اليومية، عبر مراسم، ونشر ذلك عبر حسابات تابعة للتنظيم، على مواقع التواصل الاجتماعي.

وشهد اجتماع إعلان "الإدارة" كلمات تشكر الولايات المتحدة.

ويسعى عناصر التنظيم إلى تغطية نشاطاتهم في منبج تحت مسميات مثل "قوات سوريا الديمقراطية"، و"مجلس منبج العسكري"، على خلفية مناهضة تركيا لانتشار العناصر الإرهابية في المدينة.

ومؤخرا تمركزت قوات أمريكية شمالي منبج، لتشكل عائقاً، خشية تقدم الجيش السوري الحر والقوات التركية نحو المدينة، في إطار عملية "درع الفرات" التي أطلقتها تركيا لتطهير المنطقة الحدودية من العناصر الإرهابية شمال سوريا.




المصدر