روسيا ترى ضرورة تجاوز الخلافات مع إيران في الشأن السوري


سمارت-رائد برهان

قال رئيس لجنة الاتحاد الروسي للشؤون الدولية، قسطنطين كوساتشوف، اليوم الأربعاء، إن من الضروري تجاوز الخلافات بين بلاده وإيران بهدف الوصول إلى "تسوية سياسية" في سوريا.

واعتبر "كوساتشوف"، خلال "جسر تلفزيوني" بين برلمانيين من البلدين، أن مشاركة إيران في التسوية السورية أمر هام لتحقيق "الهدنة الشاملة" وإطلاق العملية السياسية في البلاد، قائلاً إن الحوار البرلماني إضافةً إلى الجسر التلفزيوني يسمحان بتجاوز الخلافات بين البلدين.

وتدعم روسيا قوات النظام عسكرياً في معاركها ضد الفصائل العسكرية في سوريا، من خلال الإسناد الجوي والخبراء والجنود، كما دعمت النظام سياسياً باستخدامها حق النقض (الفيتو) سبع مرات، ضد قرارات في مجلس الأمن الدولي، تدينه وتتخذ خطوات عقابية بحقه.

أما إيران فتعتبر من أبرز حلفاء النظام منذ اندلاع الثورة السورية مطلع العام 2011، إذ أرسلت عشرات الآلاف من عناصر الميليشيات الأجنبية، من العراق وإيران ولبنان وأفغانستان، للقتال إلى جانب قوات النظام في مختلف المناطق السورية، كان أبرزها في حلب، حيث ساهمت الميليشيات في سيطرة الأخيرة على أحياء المدينة الشرقية، نهاية العام الماضي.

ورغم كون البلدين الحليفين الرئيسيين للنظام، إلا أن خلافات حصلت بينهما حول عدة مسائل في سوريا، كان أبرزها التسوية التي تمت في حلب واتفاق الزبداني-الفوعة، كما سبق أن قال ناشطون إن سلاح الجو الروسي قصف مواقعاً لميليشيات تدعمها إيران في ريف حلب.