تأخر مستحقات المنح الدراسية للطلاب السوريين بالجامعات التركية يثير التساؤلات.. ما سببه؟


أفاد موقع "اقتصاد مال وأعمال السوريين" أن مستحقات الطلاب السوريين الحاصلين على منح دراسية في الجامعات التركية تأخرت لهذا الشهر، مما أثار استياءً لدى عدد من الطلاب.

وبحسب الموقع فقد ربطت مصادر مطلعة بين تأخير تسليم المستحقات المالية للطلبة السوريين، وبين الأزمة التركية الأوروبية المتفاقمة، على خلفية رفض عواصم أوروبية استقبال وزراء أتراك على أراضيها، باعتبار أن غالبية المنح الدراسية من تمويل أوروبي.

وأكد طلاب جامعيون سوريون في جامعات تركية حكومية عدة، أنهم لم يقبضوا مستحقاتهم المالية في الشهر الحالي، مبدين تخوفهم من أن تطول فترة عدم صرف المستحقات المالية، للحد الذي قد يؤثر على متابعتهم لدراستهم، ويضطرهم إلى الدخول في سوق العمل.

ووفقاً لـ"اقتصاد" فقد قال أحد الطلاب السوريين المستفيدين من منحة دراسة اللغة التركية "التومر" في جامعة غازي عنتاب، إن الإدارة أبلغتهم بعدم وصول مستحقاتهم المالية (600 ليرة تركية) عن الشهر الحالي.

وأضاف الطالب: أن الإدارة عزت التأخر في صرف المستحقات إلى الخلافات التركية الأوروبية، لافتاً إلى الأثر السيء لذلك على قسم كبير من الطلاب.

ولم يتمكن الموقع من التواصل مع جهات تركية للوقوف على سبب التأخير.

من جهته استبعد الباحث والكاتب الصحفي الخبير بالشأن التركي، محمد جغيف، وقوف الخلافات التركية الأوروبية وراء ذلك. ورجح خلال تصريحات للموقع، وقوف خلل تقني أو تنسيقي وراء ذلك، وأوضح قائلاً: "إن المبالغ المالية المرصودة لتمويل المنح، موضوعة مسبقاً في البنوك، وهذا متعارف عليه".

يشار إلى أنه وبحسب أرقام شبه رسمية تركية، فإن عدد الطلاب السوريين الذين يدرسون في الجامعات التركية يقارب الـ15 ألف طالب، من أصل نحو 100 ألف طالب أجنبي يدرسون في الجامعات التركية.




المصدر