"منبج العسكري" بحلب يفرج عن 22 معتقلاً أوقفهم بتهمة التعامل مع "داعش"


سمارت-أمنة رياض

أفرج "مجلس منبج العسكري" التابع لـ"قوات سوريا الديمقراطية"، اليوم الخميس، عن 22 معتقلاً من سجونه بمدينة منبج (100 كم شرق مدينة حلب)، اعتقلهم سابقاً بتهمة التعامل مع تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، بحسب مراسل "سمارت".

وقال المراسل، إن "محكمة المدينة" التابعة لـ"مجلس منبج"، أصدرت قرار الإفراج عن المعتقلين، بمناسبة عيد "النوروز" الكردي وتلبية لطلب أهالي المعتقلين و"شيوخ العشائر" بالمنطقة، وبعد استكمال التحقيات معهم والتأكد من عدم تورطهم بـ"الدماء"، حيث كانت تتراوح أحكامهم بين الستة أشهر وعامين.

وسبق أن أطلق المجلس، سراح 65 معتقلاً في سجونه بالمدينة، خلال تشرين الأول الفائت، تلبيةً لـ"مجلس منبج المدني" ووجهاء عشائر المنطقة.

ويقبع في سجون "مجلس منبج العسكري"، مئات الأشخاص المتهمين بالتعامل مع تنظيم "الدولة الإسلامية" أو الانتماء له، وفق المراسل.

وكان "منبج العسكري" سيطر على المدينة، في آب الفائت، بعد اشتباكات مع تنظيم "الدولة"، لتبقى خاضعة له حتى الآن، حيث توعدت فصائل "درع الفرات" المدعومة من تركيا، بالتقدم إليها، ما دفع المجلس، قبل نحو أسبوعين، لعقد اتفاق مع روسيا بدخول النظام لقرى في محيطها، في ظل انتشار قوات للتحالف الدولي في المنطقة.

ويحتفل "الأكراد" بعيد "النوروز"، يوم 21 آذار من كل عام، ويعني "يوماً جديداً"، حيث ترتبط خصوصيته لديهم بالأسطورة التاريخية التي تتحدث عن ثورة قادها كردي يدعى "كاوا الحداد"، ضد ملك متسلط اسمه "زحاك"، أنهى "كاوا" حكمه وأوقد شعلة فوق جبل بعد أن قطع رأسه، لتصبح النار هي رمز هذا اليوم، وأطلقوا عليه يوم الانتصار.