وقفة احتجاجية في القامشلي بالحسكة تنديداً بالانتهاكات ضد الصحفيين


سمارت-عبد الله الدرويش

نظم "اتحاد الإعلام الحر" التابع "للإدارة الذاتية" الكردية، اليوم الخميس، وقفة احتجاجية في مدينة القامشلي (81 كم شمال مدينة الحسكة)، شمالي شرقي البلاد، تنديداً بالانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيون في المناطق الخاضعة لسيطرة الإدارة ومنطقة شنكال شمالي العراق.

وقال الرئيس المشترك "لاتحاد الاعلام الحر"، أكرم بركات، بتصريح لـ"سمارت"، إنها وقفة للتضامن مع الصحفيين الذين تعرضوا للهجوم في شنكال، إضافةً لانتهاكات "الحزب الديمقراطي الكردستاني" ضد الصحفيين في المنطقة ذاتها.

ويأتي ذلك على خلفية إصابة عدد من الصحفيين أثناء تغطيتهم للمواجهات بين "وحدات حماية شنكال" التابعة لـ"حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي" و "البيشمركة السورية" التابعة لـ"المجلس الوطني الكردي"، وسط تبادل في الاتهامات بين الطرفين.

وأضاف "بركات"، أنهم وثقوا خلال عام 2016 انتهاكات طالت 10 صحفيين عاملين في المناطق الخاضعة لسيطرة "الإدارة الذاتية"، مشيراً إلى ان الانتهاكات كانت من قبل المؤسسات العاملين بها.

وكان "اتحاد الصحفيين الكرد السوريين" وثق، في تقرير نشره، 1 كانون الثاني 2016 الماضي، حالات انتهاك بحق صحفيين أكراد، معظمها من قبل سلطات "الإدارة الذاتية" الكردية.