السعودية وأمريكا تبحثان محاربة تنظيم “الدولة”

microsyria.com توفيق عبد الحق

قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) في بيان إن وزير الدفاع جيمس ماتيس اجتمع مع ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يوم الخميس وإنهما بحثا التعاون العسكري بين الولايات المتحدة والمملكة في محاربة تنظيم “الدولة الإسلامية”.

وأضاف البيان أن ماتيس والأمير محمد الذي يتولى أيضا منصب وزير الدفاع بحثا “التصدي لأنشطة إيران المزعزعة للاستقرار بالمنطقة”.

لتقى الرئيس الأميركي دونالد ترمب ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في البيت الأبيض، في أول لقاء لمسؤول سعودي على هذا المستوى منذ تنصيب ترمب، وبحسب بيان للبيت الأبيض، فإن الرئيس ترمب اجتمع على مأدبة غداء مع المسؤول السعودي.

وكان قد قال مستشار كبير لولي ولي العهد السعودي إن الأمير محمد بن سلمان والرئيس الأميركي دونالد ترمب اتفقا في اجتماعهما على أن إيران تمثل تهديدا أمنياعلى المنطقة، وأكد أن اجتماعهما كان تحولا تاريخيا في العلاقات بين البلدين.

وكان الرئيس الأميركي أجرى في وقت سابق اتصالا هاتفيا مع الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، وقال البيت الأبيض حينها إن المباحثات تناولت على وجه الخصوص ما وصفها بالتهديدات الإيرانية والتشدد في الاتفاق النووي الإيراني، وكذلك إقامة مناطق آمنة في اليمن والسعودية.

يشار إلى أن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أعرب قبل أيام قليلة عن تفاؤله تجاه العلاقات مع البيت الأبيض في ظل الإدارة الجديدة.