"نتنياهو": القصف الإسرائيلي في سوريا استهدف أسلحة متطورة لـ"حزب الله"


سمارت-رائد برهان

قال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الجمعة، إن القصف الإسرائيلي الذي طال محيط مدينة تدمر (160 كم شرقي حمص)، وسط سوريا، استهدف أسلحة متطورة لميليشيا "حزب الله" اللبناني.

وقال "نتنياهو" في تصريحات نقلتها وسائل إعلام إسرائيلية، إن على الجميع الأخذ بعين الاعتبار أن إسرائيل ستمنع نقل أسلحة متطورة لـ"حزب الله" في كل مرة تتوفر لديها المعلومات والإمكانية لقصفها.

وأضافت وسائل الإعلام ذاتها، أن روسيا استدعت سفير الاحتلال الإسرائيلي في موسكو لتقديم إيضاحات حول الغارات التي نفذها الجيش الإسرائيلي في سوريا.

وشنت طائرات إسرائيلية، مساء أمس الخميس، غارات على أهداف محيط مدينة تدمر، بحسب بيان للجيش الإسرائيلي، أضاف أن صواريخ مضادة أطلقت على طائراتها أثناء القصف، ليدعي النظام بعد ذلك، أنه قواته أسقطت إحدى الطائرات وأصابت أخرى.

وكانت قوات النظام وميليشيات أجنبية مسانجه له، استعادت السيطرة قبل أسابيع، على مدينة تدمر بعد معارك مع تنظيم "الدولة الإسلامية"، وبدعم جوي وبري من القوات الروسية.

وتعتبر روسيا الداعم الأبرز للنظام في معاركها ضد الفصائل الغسكرية في سوريا، منذ تدخلها العسكري المباشر في أيلول من عام 2015، فيما تساند ميليشيا "حزب الله" قوات النظام في عدة مناطق سورية، أبرزها حلب و منطقة القلمون الغربي بريف دمشق.