تجهيزات في ريف حلب لاستقبال مهجري حي الوعر وتركيا تجهز مخيما لهم


سمارت-هبة دباس

بدأت فصائل عسكرية في ريف حلب الشمالي، اليوم السبت، بتجهيز حافلات وسيارات إسعاف لاستقبال قافلة المهجرين القادمة من حي الوعر بحمص، فيما يعمل الجانب التركي على تجهيز مخيم إيواء لهم في مدينة جرابلس (125 كم شمال حلب)، شمالي سوريا، حسب ما أفادت مصادر عدة لـ"سمارت".

وخرجت، صباحاً، ثمان حافلات من حي الوعر المحاصر بحمص، متجهة نحو حاجز "الشؤون"، لتتخرج تباعاً أربعين حافلة تقل ألفي شخص بينهم جرحى و400 مقاتل، وذلك ضمن المرحلة الأولى من عملية التهجير المتفق عليها بين فعاليات مدينة وعسكرية في الحي ووفد روسي من قاعدة حميميم العسكرية.

وقال القائد العسكري في "أحرار الشرقية"، ويدعى "أبو جعفر"، خلال حديث مع "سمارت"، إن قافلة مهجري حي الوعر ستسلك طريق حمص - حماة - حلب وصولاً إلى بلدة تادف بريف حلب الشرقي، حيث ستكون نقطة الاستقبال، وسيعمل بجانبهم على مرافقة القافلة كل من "فرقة السلطان مراد" و"فيلق الشام".

وأضاف أن الفصائل جهزت سيارات إسعاف وحافلات تقل المهجرين من نقطة الاستقبال إلى مدينة جرابلس، كما سيقدمون لهم المساعدات الأولية اللازمة.

وقال الناشط، مراد المحلي، والذي على تواصل مع الجانب التركي، إنهم يجهزون مخيم إيواء لمهجري حي الوعر في الريف الجنوبي لمدينة جرابلس، كما رجح إنشاء مخيم آخر في قرية عين البيضة بريف المدينة الجنوبي.

وكانت فعاليات مدنية وعسكرية في الحي المحاصر متمثلة بـ"لجنة المفاوضات" توصلت مع وفد روسي من قاعدة حميميم العسكرية، بعد تصعيد عسكري أسفر عن مقتل وجرح العشرات، حيث وقعت اتفاق يقضي بخروج 1500 شخص من الحي أسبوعياً باتجاه محافظتي حلب وإدلب وريف حمص الشمالي، لتدخل القوات الروسية الحي بعد انتهاء عملية الإجلاء.