"تحرير الشام" تعلن السيطرة على مواقع للنظام في حي جوبر بدمشق


سمارت-أمنة رياض

أعلنت "هيئة تحرير الشام"، مساء اليوم الأحد، السيطرة على مواقع للنظام في حي جوبر بدمشق، جنوبي البلاد، وذلك بعد ساعات قليلة من إعلانها بدء معركة فيه.

وقالت "تحرير الشام"، عبر بيانات مقتضبة، نشرتها على قناتها في تطبيق "تيلغرام"، إن الفصائل سيطرت على المنطقة الصناعية في الحي، بعد التقدم إلى معامل "الغزل والنسيج" و"الحول" و"السادكوب" و"الكهرباء".

وأضافت "الهيئة" أن الفصائل سيطرت أيضاً على عدة أبنية داخل "قطاع" مؤسسة الكهرباء، في ظل استمرار الاشتباكات.

كما، أكدت "تحرير الشام" تنفيذ عمليتين "انتحاريتين" في مواقع النظام بالحي، تمهيداً لدخول "الانغماسيين" إلى المواقع المراد السيطرة عليها، ما أسفر عن مقتل وجرح العشرات للأخير.

ورفض مدير العلاقات الإعلامية في "تحرير الشام"، عماد الدين مجاهد، خلال حديث مع "سمارت" الإفصاح عن أهداف المعركة التي تحمل اسم "يا عباد الله اثبتوا"، قائلاً إنه "سيتم الحديث عنها عندما تصل الفصائل لذلك الهدف".

ونفى "مجاهد"، في تصريح خاص إلى "سمارت"، سيطرة فصائل معركة "يا عباد الله اثبتوا" على كراج العباسيين، فيما أوضح ناشطون أن الفصائل المشاركة في المعركة هي "حركة أحرار الشام الإسلامية"، و"فيلق الرحمن"، و"تحرير الشام".

ويقع حي جوبر شمالي شرقي العاصمة، وغربي أحياء باب توما والقصاع والتجارة، وشمالي حي القابون الذي تسيطر عليها الفصائل العسكرية، وشرقي بلدة عين ترما ومدينة زملكا المسيطر عليهما من قبل الفصائل، كما يعتبر بوابة الغوطة الشرقية إلى مدينة دمشق.

وتزامنت المعارك مع تشديد أمني لقوات النظام في أحياء العاصمة، وحظر تجول في الأحياء القريبة من حي جوبر، ووصول تعزيزات عسكرية إلى الحي.

وكانت قوات النظام، سيطرت مساء أمس السبت، على منطقة البساتين في حي برزة شرقي دمشق، ووصلت إلى الأحياء السكنية، فيما أكد المتحدث باسم "فيلق الرحمن"، أن قوات النظام دمرت البنى التحتية في حي تشرين وبساتين حي برزة بدمشق، لتصبح المنطقة مكشوفة أمامها.