تركيا تبدي معارضتها لتحرك موسكو لإنشاء منطقة حكم ذاتي للأكراد شمال سوريا


جددت تركيا على لسان نائب رئيس الوزراء التركي “نعمان قورتولموش” معارضتها إقامة منطقة حكم ذاتي للأكراد داخل الأراضي السورية بما فيها الجهود الروسية، لاعتبارات تراها أنقرة تهدد الأمن القومي التركي وهو ما دفع أنقرة للتدخل العسكري في سوريا؛ لمنع الأكراد من إنشائها.

قال “قورتولموش” أن تركيا لن تقبل بوجود منطقة إرهاب في شمال سوريا وإن التركيبة العرقية في المنطقة ينبغي أن توجد دون أي تغيير وذلك في تصريح موجه لقوات سوريا الديمقراطية وعمودها الفقري قوات وحدات حماية الشعب الكردية التي أعلنت خلال الساعات الماضية عن تعاونها مع موسكو ؛ لإنشاء قاعدة عسكرية شمال غربي سوريا, وإن موسكو ستساعد في تدريب قواتها في محاربة الإرهاب على حد تعبيرها.

غير أن الرد الروسي على تصريحات قائد الوحدات الكردية “ريدو خليل” لم يتأخر وأصدرت وزارة الدفاع الروسية بيانا قالت فيه “إنه لا توجد خطط لنشر قواعد عسكرية روسية جديدة على الأراضي السورية, إذ سيتم نقل مجموعة تابعة لمركز المصالحة في حميميم في ريف اللاذقية إلى منطقة عفرين؛ لمنع أية مواجهة بين وحدات حماية الشعب الكردية وقوات درع الفرات المدعومة من تركيا”.

وكانت 6 مدرعات مصفحة دخلت, يوم أمس الاثنين, إلى قرية كفر جنة في منطقة عفرين باتجاه معسكر طلائع سابق, ومن المرجح تسليم المعسكر للقوات الروسية على غرار مناطق أخرى تسلمتها موسكو في ريف حلب الشرقي بالقرب من مدينة منبج .




المصدر