"فيلق الرحمن": الفصائل استعادت ما خسرته وتقدمت في معارك شرق دمشق


سمارت-رائد برهان

قال "فيلق الرحمن" التابع للجيش السوري الحر، اليوم الثلاثاء، إن الفصائل المشاركة في عملية "يا عباد الله اثبتوا" استعادت كافة النقاط التي خسرتها مؤخراً لصالح قوات النظام، خلال معارك حي جوبر، شرقي العاصمة دمشق، والسيطرة على نقاط جديدة، دون ذكرها.

وكانت وسائل إعلام النظام ادعت أن قواته استعادت السيطرة على "شركة الكهرباء" و"معمل النسيج" وبعض الأبنية المحيطة، الواقعة في ضمن المنظقة الصناعية، بعد أن سيطرت فصائل معركة "يا عباد الله اثبتوا"عليها، أمس الأحد، فيما أكدت "حركة أحرار الشام الإسلامية" خسارة الفصائل بعض النقاط.

وأضاف "الفيلق" في بيان مقتضب، نشره على حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي، أن ذلك يأتي في إطار المرحلة الثانية من المعركة، مشيراً أنها ما تزال مستمرة، وسط "انهيارات" في صفوف قوات النظام، على حد وصف البيان.

من جانبه، قال المتحدث باسم الفيلق لـ"سمارت"، إن الفصائل انتزعت نقاط جديدة من قوات النظام تمكنت من خلالها من السيطرة نارياً والبدء باقتحام كراجات العباسييين القريبة من ساحة العباسييين، والتي تعتبر المدخل الرئيسي للعاصمة من الجهة الشرقية.

ونقلت صفحات موالية للنظام على مواقع التواصل الاجتماعي، أن قوات النظام أغلقت طريق ساحة العباسييين وشارع فارس الخوري والطرق المؤدية إلى كراجات العباسيين جراء اشتداد المعارك في المنطقة.

تزامنت اشتباكات اليوم الثالث من المعركة مع قصف مدفعي وجوي من قبل قوات النظام على مدن وبلدات الغوطة الشرقية، ما أسفر عن مقتل وجرح عدد من المدنيين، بحسب ما أفاد ناشطون مراسل "سمارت"، كما تعرض حي جوبر لقصف مدفعي وصاروخي، دون ورود أبناء عن إصابات.

وأطلق كل من "فيلق الرحمن" و"أحرار الشام" و"هيئة تحرير الشام" معركة تحت اسم "يا عباد الله اثبتوا"، أول أمس الأحد، سيطروا من خلالها على المنطقة الصناعية الفاصلة بين حيي القابون وجوبر، بعد اشتباكات عنيفة أسفرت عن مقتل وجرح وأسر العشرات من قوات النظام.